السياسة

بنسعيد يؤكد: حقوق المؤلف لا يجب أن تخضع للحسابات السياسية الضيقة

أحداث أنفو الخميس 19 مايو 2022
567B30EC-B6D2-4B51-8009-F9DC3A4F5507
567B30EC-B6D2-4B51-8009-F9DC3A4F5507

Ahdath.info

حظي مشروع القانون 66.19 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة،بالإجماع في مجلس المستشارين لدى طرحه للتصويت خلال جلسة عامة تشريعية انعقدت امس الثلاثاء 18 مايوالحالي.

وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، خصص تدوينة جديدة نشرها على صفحته بالفيسبوك،لهذه المصادقة على تعديل جزئي للقانون المذكور، ومن أهم الميزات التي أتى بها هي الإضافات المتعلقة بحق التتبعإنصافا لفئة مهمة من المهنيين التشكيليين وبحق الاستنساخ التصويري تماشيا مع ما جاء في عدد من الاتفاقياتالدولية إنصافا للكُتَّاب والأدباء.

وأبرز بنسعيد في تدوينته، مقتطفا من كلمته التي ألقاها بالمناسبة أن التصويت بالإجماع على هذا القانون هورسالة مفادها أن حقوق المؤلفين لا يجب أن تخضع للحسابات السياسية الضيقة بل يجب أن تسموا عليها وتهدفلتطوير الصناعة الثقافية عموميا لما في ذلك من فضل على الفنانين والمهنيين عموما.

بالنسبة للوزير بنسعيد، فإن الحقوق الإجتماعية والمهنية لصناع الثقافة والفن بالمغرب، مسألة أساسية وحيوية وهيعبارة عن جسر تعبر من خلاله مختلف المبادرات الرامية إلى تحسين وضعية هذه الفئة المهمة والتي تمثل نخبةالمجتمع الفكرية والإبداعية.

وبذلك ينضم مجلس المستشارين إلى نظيره مجلس النواب، عبر المصادقة على القانون المتعلق بحقوق المؤلفوالحقوق المجاورة، وكانت التصويت الاول عليه في الغرفة الاولى من البرلمان المغربي وذلك بتاريخ 11 أبريل الحالي.

ونال خلالها مشروع قانون رقم 66.10، القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوقالمجاور، أصوات أغلبية النواب، في جلسة تشريعية عامة حيث صوت لفائدته 125 نائبا مقابل معارضة 46 نائب.

وإذا كان الوزير بنسعيد قد أخذ على عاتقه إخراج إتمام هذا الورش الحقوقي والاجتماعي الخاص بفئة صناعالثقافة والفن ببلادنا، فإن الموضوع خلق نقاشا صحيا في الوسطين الثقافي الفني ومعه التشريعي.