في الواجهة

الأصالة والمعاصرة يطالب بردع الشغب في الملاعب

أحداث أنفو الخميس 19 مايو 2022
12571E0C-DD51-4374-817D-CBAE4D4718FD
12571E0C-DD51-4374-817D-CBAE4D4718FD

Ahdath.info

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا إلى شكيب بنموسى، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأوليوالرياضة، دعاه فيه إلى ابتكار حلول عملية لردع أعمال شغب التي باتت تخيم على عدد من الملاعب الوطنية،معتبرا أن سياسة "الويكلو" وفرض الغرامات المالية لم تعد تردع الهوليغانز عن القيام بالشغب.

دخول فريق الجرار على الخط في النقاش العام الدائر حاليا حول هذه الظائهرة يأتي في أعقاب الأحداث غيرمسبوقة التي عرفتها المقابلة النهاية لنيل كأس العرش بين فريقي الجيش الملكي والمغرب التطواني  والتي لم تنجحالمقاربات السابقة في الحيلولة دون وقوعها بما في ذلك تعزيز الحضور الأمني الذي بلغ يومها حوالي ثلاثة آلافرجل .

واعتبر المصدر ذاته أن ما وقع يتطلب فتح حوار وطني حول الظاهرة بمشاركة كافة المتدخلين، بحكم أن هذهالسلوكات العنيفة والمدانة، بغض النظر عن أسبابها ودوافعها، تلحق أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة، وتبعدناعن الرياضة ونبلها وروحها وغايتها.

مضيفا أن شغب الملاعب تجاوز لمآلاته وتداعياته حدود الجامعة الملكية لكرة القدموبات إشكالا مجتمعيا يسائلالسياسات الحكومية في قطاعات عدة، ومنها قطاع التعليم والرياضة، لارتباط شريحة الجمهور الواسعة بفئتيالتلاميذ والطلبة.