السياسة

هولندا ورومانيا تعبران عن دعمهما للحكم الذاتي بالصحراء المغربية

أحداث انفو الأربعاء 11 مايو 2022
85332D5F-3C60-4E86-B539-0FBB9DF56B91
85332D5F-3C60-4E86-B539-0FBB9DF56B91

Ahdath.info

لم تمض سوى ساعات على احتضان مراكش الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي ضد داعش، حتى بدأ المغرب في جني ثماره السياسيةوالدبلوماسية، والبداية كانت من خلال اعتراف هولندا بأن مبادرة الحكم الذاتي تعد مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسيةالتي ترعاها الأمم المتحدة" لإيجاد حل لقضية الصحراء.

الموقف الجديد للمملكة الأراضي المنخفضة تم التعبير عنه في بيان مشترك صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاونالإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، ونظيره الهولندي ، ووبكي هوكسترا ، أكد انخرط امستردام بوضوح في الديناميةالدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء بشكل نهائي.

كما جدد ذات البيان التأكيد على دعم البلدين للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا ، وجهودهلاستئناف "عملية سياسية تهدف إلى التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الاطراف"، وفقا لقرارات مجلس الأمن وكذلكلأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وفي ذات السياق، جددت رومانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، حيث ذكر بيان مشترك، صدر في أعقاب المباحثات التي أجراها وزيرالشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بمراكش، مع نظيره الروماني، بوغدانأوريسكو، أن " رومانيا تجدد دعمها للجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومتوافقعليه ومقبول من كافة الأطراف لقضية الصحراء ".

كما نوهت رومانيا بالجهود الجادة التي يقوم بها المغرب، في هذا الإطار، بما في ذلك مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه لمجلس الأمن التابعللأمم المتحدة في 2007.

للتذكير، فالتطورات الجديدة في قضية الصحراء تأتي في سياق الدعم الذي أعربت عنه الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وحتى الفلبينلمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007، كأساس وحيد وأوحد لحل هذا النزاع.