السياسة

وزير اسباني: " التعاون بين الرباط ومدريد في مجال الهجرة يعد نموذجا يحتذى "

أحداث أنفو الجمعة 06 مايو 2022
249A882B-A613-4B07-9393-29F483877513
249A882B-A613-4B07-9393-29F483877513

Ahdath.info

أكد رافاييل بيريز رويز، كاتب الدولة الإسباني في الأمن، اليوم الجمعة، أن التزام إسبانيا والمغرب بمواصلة تعزيز التعاون الثنائي في مجالالهجرة يعدنموذجا يحتذى”.

ونقل بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية، صدر عقب الاجتماع الذي عقد بالرباط للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة، عنبيريز رويز قولهنحن بلدان جاران وشريكان إستراتيجيان، وعملنا اليومي سويا يعد مثالا، لاسيما فيما يتعلق بالتحكم في تدفقات الهجرةومكافحة شبكات الاتجار بالبشر”.

وأضافنحن على قناعة راسخة بأن أفضل خيار لرفع هذا التحدي يظل هو التعاون الثنائي مع دول المنشأ ومع أولئك الذين يشاطروننفس الرهان”.

وفي هذا السياق، سلط بيريز رويز الضوء على آليات التعاون المشترك، التي أظهرتفعاليتها الإجرائيةخلال السنوات الأخيرة، لاسيماالدوريات البحرية، البرية والجوية المشتركة بين الحرس المدني والدرك الملكي، تبادل المعلومات والتعاون الأمني من أجل تفكيك شبكاتالاتجار بالبشر، وإنشاء مركزين للتعاون الأمني في كل من طنجة والجزيرة الخضراء.

للإشارة فخلال اجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة، الذي عقد اليوم الجمعة بالرباط، برئاسة مشتركة لكل منخالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، و خيسوس بيريا كورتيخو، كاتب الدولة الإسباني في الهجرات، أشادالجانبان بـاستئناف اجتماعاتهما حول الهجرة، التي كرست على الدوام الثقة والمسؤولية المشتركة”.

وجاء في بيان مشترك صدر بمناسبة انعقاد المجموعة المشتركة، أنه في مواجهة التحديات المشتركة الناجمة عن نشاط شبكات الاتجار فيالمهاجرين والمحيط الإقليمي غير المستقر، قرر الجانبان تعزيز آليات التنسيق وتبادل المعلومات، لاسيما من خلال، تجديد صيغ العملالمشترك على مستوى مراكز التعاون في ميدان الشرطة، وضباط الربط، والدوريات المشتركة.

ووفقا للجانبين، بخصوص مكافحة الشبكات الإجرامية لتهريب المهاجرين عبر محوري المحيط الأطلسي وغرب البحر الأبيض المتوسط،سيشكل هذا الاستئناف أيضاآلية أساسية للردع، معربين عن رغبتهما بالاستمرار في تقديمإجابات مرنة وملائمةفي مواجهةالتحديات التي يشهدها هذا المجال.