في الواجهة

بنسعيد يلتقي وفد "منتدى كفاءات إقليم تاونات"

أحداث أنفو الجمعة 06 مايو 2022
F72D09AB-1AB9-40E9-9B82-E8A878D0FE37
F72D09AB-1AB9-40E9-9B82-E8A878D0FE37

Ahdath.info

عقد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب و الثقافة والتواصل اجتماعا مع وفد يمثل "منتدى كفاءات إقليم تاونات" وذلك يوم الأربعاء 04 مايو2022 بمقر الوزارة -قطاع الشباب- بالرباط.

وأشاد الوزير بنسعيد في اجتماعه بأعضاء المنتدى، بإحداث هذا منتدى كفاءات إقليم تاونات، معتبرا أن مثل هذه المبادرات النوعية تمثلأداة مثلى لمساعدة الحكومة وأصحاب القرار على الوقوف على مكامن الخلل التي تعتري النهوض بالتنمية المحلية.

وفي كلمته، تعهد المهدي بنسعيد، بحل والتجاوب السريع مع مختلف الأفكار والمقترحات المقدمة خلال هذا اللقاء، معتبرا أن تثمين الرأسمالالبشري وتنشيط العمل الثقافي بكل ربوع المملكة هو الهدف الذي يتوخى تحقيقه، مؤكدا أن الوزارة ستنفتح على القطاع الخاص لإبرامشراكات تعنى بالمحافظة على الموروث الثقافي والاهتمام بالمآثر التاريخية والنهوض بالسياحة الثقافية.

وفي مستهله، أشار بلاغ المنتدى الذي توصلت "أحداث انفو" بنسخة منه، إلى أن الاجتماع خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التييعاني منها إقليم تاونات في مجالي الشباب والثقافة، على غرار اللقاءات السابقة التي عقدها المنتدى في هذا الإطار مع وزراء ومسؤولينبشأن قضايا التنمية بإقليم تاونات.

وقدم ادريس الوالي المنسق العام للمنتدى في كلمته، نظرة موجزة عن المنتدى والأهداف والغايات الأساسية من تأسيسه، كما تطرق للبعدالرمزي للمكون الثقافي لإقليم تاونات والحاجة الماسة والملحة للنهوض بالشأن الثقافي التاوناتي في كافة تجلياته المحلية، وضرورة إيلاءعناية خاصة للموروث الثقافي المتنوع بالإقليم.

ومن بين المقترحات التي طرحها المنتدى في إجتماعه بوزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد:

* إعادة فتح مندوبية وزارة الثقافة بتاونات؛

* ترميم وتأهيل قصبة أمركو بجماعة مولاي بوشتى الخمار بقرية أبا محمد باعتبارها موقعا أثريا تاريخيا عريقا؛

* الإسراع في إخراج مشروع المركب الثقافي بمدينتي تاونات وغفساي؛

* المساهمة في دعم وتشجيع الأنشطة والتظاهرات الثقافية بالإقليم على رأسها:مهرجان الفروسية بتيسة ، ومهرجان الطقطوقة الجبليةبتاونات ، ومهرجان الزيتون  بغفساي، ،ومهرجان السنوسية بقرية أبا محمد ومهرجان التين بتاونات الخ...

* إحداث مركز للتعريف بتراث التبوريدة بمدينة تيسة يكون مزار دائم تعرض فيه مختلف مكونات تراث التبوريدة؛

* تجهيز دور الشباب بالإمكانيات اللازمة والكافية على مستوى الموارد البشرية والتجهيزات مع دعم المكتبات بمختلف مراكز الدوائر الخمسبتاونات وغفساي وقرية با محمد وتيسة وطهر سوق ؛

* دعم فكرة منتدى كفاءات تاونات المتعلقة بتنظيم  "ملتقى تاونات للثقافة والفنون" المزمع تنظيمه في شهر يوليوز المقبل.