السياسة

ميراوي يكشف عن خطة إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بشروط صارمة

أحداث أنفو الأربعاء 27 أبريل 2022
381D5C6C-8522-4534-8B3B-688FD0E26827
381D5C6C-8522-4534-8B3B-688FD0E26827

Ahdath.info

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن تفاصيل جديدة تخص خطة الحكومة لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب.

وأفاد ميراوي، خلال عرض له أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين  صباح اليوم الأربعاء 27 أبريل الجاري،أن الحكومة عدة سيناريوهات لإدماج يناهز 7230 طالبا تسجلوا رسميا في المنصة الالكترونية المحدثة من قبل وزارة التعليم العالي.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الاشكالية المطروحة تتعلق بالأساس بشق طلب الأسنان والصيدلة، حيث يتجاوز عدد العائدين من أوكرانيا القدرة الاستيعابية للكليات الوطني.

وحسب العرض، فقد مكنت اللقاءات التشاورية المكثفة التي عقدتها الوزارة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكليات الأسنان بكل منالقطاع العمومي والخاص، من التوصل إلى خيارين، الأول من خلال تنظيم مباراة الولوج بالنسبة لجميع الطلبة المعنيين بالنظر إلى طبيعةالتخصصات التي تستلزم ضمان شروط الجودة.

أما الخيار الثاني، يتعلق بطلبة السنة الثانية إلى السنة السادسة في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، من خلال اعتماد خيار n-1 مع ضرورة مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية.

لكن الوزير وضع خيارات أخرى، منها امكانية متابعة الدراسة عن بعد كما جاء في المذكرة التي عممتها الوزارة الأوكرانية للتعليم العالي، معاحتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية.

وفي سياق متصل، أجرى المسؤول الحكومي اتصالات مع الهيئات الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظامتعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا (المجر، بلغاريا) وتدارس إمكانيات استقبال الطلبة المغاربة في مؤسسات التعليم العالي بهذه البلدان.

كما أسفرت زيارة عمل إلى أوكرانيا، إلى الاتفاق على إدماج طلبة السنة الأولى إلى السنة الثالثة دون أدنى صعوبات.

واقترحت من جانبها السفارة الهنغارية امكانية استقبال 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد، إضافة إلى ان امتحانات الولوج ستكون انطلاقا من المغرب دون الحاجة الى التنقل إلى كل من هنغاريا ورومانيا.

وينتمي 75 في المائة من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، أي  5408 طالب (منهم 390 في طور التخصص)، إلى شعب الطب والصيدلةوطب الأسنان، فيما يتابع 20 في المائة من مجموع الطلبة العائدين دراستهم في تخصصات الهندسة المعمارية والهندسة والعلوم البيطرية.