في الواجهة

فاتح ماي.... النقابات العمالية في مفترق الطرق

أحداث أنفو الثلاثاء 26 أبريل 2022
B61DDFCF-3C3C-4446-A9B0-2DA34311B408
B61DDFCF-3C3C-4446-A9B0-2DA34311B408

Ahdath.info

من المنتظر أن يخيم ظروف عيد الفطر على الاحتفالات المخلدة لعيد الشغل الذي سيتزامن هذه السنة مع اليوم الـ29 من شهر رمضان، مادفع عددا من المركزيات النقابية عن إلغاء أو تقليص الاحتفالات المواكبة للعيد الأممي.

وفي هذا السياق أعلنت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل إلغاء احتفالات فاتح ماي، مبررة، ذلك في بلاغ لها، بكون فاتح ماي لهذهالسنة يتزامن مع عيد الفطر مع ما يرافقه من سفر وزيارات الأقارب والأحباب والمناضلين والمناضلات، وكذا استحضارا للخطر الوبائي الذييستلزم الاستمرار في الحذر ومراعاة التدابير الاحترازية حفاظا على صحة وسلامة مناضلاتنا ومناضلينا.

بالمقابل دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى إلغاء الاحتفالات الجهوية والإقليمية والاكتفاء بمهرجان خطابي بالعاصمة الرباط ينتظر أنتشارك فيه وفود وتمثيليات عن الفروع المحلية التي تستعد لتنظيم رحلات جماعية للمشاركة في الحدث الذي سيتميز بظهور عبد الإله بنكيران،الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي ينتظر أن يلقي كلمة بالمناسبة.

من جهتها، دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى النزول للشارع للاحتجاج بكل الأقاليم والجهات، مراهنة بذلك على الميدان للضغط علىالحكومة من أجل العمل التراجع عن ضرب القدرة الشرائية للمغاربة في ظل الارتفاع المهول لأسعار المواد الأساسية والمحروقات.

في حين قرر المكتب التنفيذي للمنظمة الديموقراطية للشغل الاحتفال بالعيد الأممي هذه السنة تحت شعار "بناء الدولة الاجتماعية رهين بربطالمسؤولية بالمحاسبة ومحاربة ناهبي المال العام وتحقيق العدالة الاجتماعية والأجرية". بالإضافة إلى تنظيم ندوة بتنسيق مع كل منالكونفدرالية العامة للشغل CGT وفدرالية النقابات الديمقراطية FSD .