الصحراء

بنموسى ينوه بالحصيلة الإيجابية للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة

أحداث أنفو السبت 16 أبريل 2022
8341C0C2-0C50-4A87-BAC3-97C8E4969750
8341C0C2-0C50-4A87-BAC3-97C8E4969750

Ahdath.info

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالرباط، إن المغرب جعل من النهوض بالتربية والعلوم والثقافة أولويةوطنية ورافعة مهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف بنموسى في كلمة خلال اجتماع الدورة العادية للجمعية العامة للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة التي يرأسها بصفته الوزارية،أن المغرب، وبهدف تكريس دور التعليم في النهوض بالتنمية في إطار نموذجه التنموي الجديد، حرص على إيلاء الأولوية لقطاع التربيةوالعلوم والثقافة والإصلاحات العاجلة التي ينبغي القيام بها، قصد إيجاد مدرسة جديدة مندمجة، قائمة على مبادئ الإنصاف، وتكافؤالفرص والجودة للجميع.

    منوها بعمل اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في إنجاز المهام المنوطة بها، ومشيدا بالحصيلة الإيجابية التي حققتها من حيثاستكمال الهيكلة، وتنفيذ مختلف المشاريع والبرامج التي انخرطت فيها في تفاعل تام مع منظمات اليونسكو والإيسيسكو والألكسو.

   وأشار إلى أن اللجنة عاقدة العزم عبر خطة عمل مستقبلية على المضي قدما لتأكيد أدوراها الريادية في مجالات تدخلها سواء وطنيا أودوليا، مستحضرة أهم المرجعيات المؤسساتية للإصلاح ولاسيما مضامين النموذج التنموي الجديد للمملكة والبرنامج الحكومي 2026-2021 والقانون الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، إيمانا بمركزية مجالات التربية والعلوم والثقافة كرافعاتلتحقيق التنمية المنشودة.

وبالمناسبة جرى التوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون بين اللجنة الوطنية وعدد من الفاعلين المؤسساتيين، خاصة منهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والجامعات المغربية، والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وجمعيةرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، إلى جانب بعض فعاليات المجتمع المدني.