السياسة

المغرب لا يشتري الغاز من اسبانيا..وزيرة الانتقال الطاقي تكشف عن صفقات استيراد الغاز ومخطط التخزين

أحداث أنفو الجمعة 15 أبريل 2022
FCC881AA-E70B-44AC-AF24-036AF5A64EBA
FCC881AA-E70B-44AC-AF24-036AF5A64EBA

Ahdath.info

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اليوم الجمعة، أنه سيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن تفاصيل صفقات استيراد الغاز مندول صديقة وشركاء دوليين.

وقالت المسؤولة الحكومية إن المغرب لا يستورد الغاز من اسبانيا، مشيرة إلى أن الاتفاق مع الجارة الإسبانية وبعض الدول الاوربية يشملفقط استغلال البنيات التحتية لتحويل الغاز المسال الذي إلى غاز طبيعي ونقله عبر الأنبوب إلى المغرب، بعدما قررت الجزائر إيقافه.

وأفادت الوزيرة وجود جهود كبيرة يبذلها المغرب لتوفير بنيات تحتية متكاملة ومتطورة خصوصا بالموانئ لاستقبال الغاز.

وسبق للوزيرة بنعلي، أن أعلنت في قبل رمضان، بأن المغرب يعتزم دخول أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية في أبريل باستخدام البنيةالتحتية القائمة.، وذلك حسبما نشرت وكالة أنباء "رويترز".

وكشفت بنعلي عن استعداد الوزارة لتفعيل للتوجيهات الملكي السامية بخصوص المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية خصوصا الطاقية،بحيث سيتم عقد شراكات بين القطاع الخاص والعام من أجل إحداث نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي سيمكن من توفير على الأقلمخزون يكفي لمدة 60 يوم كما ينص القانون.

وأوضحت بنعلي، خلال ندوة صحافية عقدت صباح بمقر الوزارة في حي الرياض، أنه سيتم الرفع من المخزون الطاقي عبر إحداث منظومةكافية لتخزين ما يناهز 98 الف متر مكعب في غضون سنة 2023 بكلفة تصل إلى 3 ملايير درهم، وذلك من أجل الوصول إلى هدف مخزونيكفي لمدة تصل ل 60 يوما.

وحسب عرض الوزيرة فإن المغرب استهلك، خلال سنة 2021، ما يناهز 11.8 مليون طن من مواد المحروقات، 80 في المائة منها تخصالغازوال والغاز.

ويبلغ معدل التخزين في المغرب ما يناهز 1.6 مليون طن تكفي ل52 يوم وهو معدل أقل من الحد الأدنى المحدد في 60 يوما.