في الواجهة

هذه أسباب تأجيل اسبانيا لفتح المعابر البرية

مصطفى العباسي الأربعاء 13 أبريل 2022
BFF59CCB-F82D-4C47-9692-EC143ABDF764
BFF59CCB-F82D-4C47-9692-EC143ABDF764

Ahdath.info

تمكن المشاورات التي تمت خلال اليومين الأخيرين، بين مسؤولين مغاربة ونظرائهم الاسبان، من تنفيذ قرار فتح معبري سبتة ومليليةالمحتلتان، فجر يوم الخميس. كما كان قد أعلن عنه من قبل، نقلا عن مصادر مسؤولة مغربية.

وكانت السلطات المغربية، قد اشعرت نظيرتها الاسبانية بداية الأسبوع، بكونها مستعدة لفتح ممر باب سبتة وباب مليلية، بداية من يومهالخميس 14 أبريل الجاري، وهي نفس التعليمات التي أعطيت للمسؤولين المحليين بالمضيق الفنيدق وكذلك بالناضور.

الا ان السلطات الاسبانية، وخاصة على مستوى المدينتين المحتلتين، استبعدت إمكانية فتح المعابر في هذا التاريخ بسبب سريان قرار تمديدالاغلاق المنشور بالجريدة الرسمية إلى غاية 30 ابريل، ولا يمكن إلغائه الا بقرار مماثل.

كما بررت ذات السلطات، عدم قدرتها على فتح المعبرين حاليا، لكونهما غير جاهزين، خاصة باب سبتة حيث الاشغال، قد تستمر لغاية فاتحيونيو المقبل على حد تعبير مندوبة الحكومة هناك، فيما دخلت نقابة الشرطة على الخط أيضا، مطالبة بتوفير الامكانات البشرية قبل فتحالحدود.

وكان المغرب يعتقد ان مقترحه فتح المعابر يوم الخميس سيجد الترحاب من اسبانيا، قبل أن يصدم بالعائق القانوني المتجلي في نشر تمديدالاغلاق حتى متم أبريل الجاري، إضافة لاشكالات إنهاء الأشغال وتوفير الوسائل والامكانيات.

وينتظر ان يثمر النقاش الثنائي الجاري حاليا ان على المستوى المركزي او المحلي، على اتفاق حول إعادة فتح المعبرين قريبا، خاصة فيوجه العمال والمقيمين.