مجتمع

البروفيسور فتحي يوضح كل الخطوات التي يتوجب على الحامل اتباعها خلال الصوم ومتى يمكنها أن تفطر

سكينة بنزين الاحد 10 أبريل 2022
الحامل وصيام رمضان
الحامل وصيام رمضان

AHDATH.INFO - حاورته سكينة بنزين

تطرح الحوامل العديد من الأسئلة حول سلامتهن وسلامة أجنتهن خلال أشهر الحمل، وتزداد نسبة التخوف والحذر خلال شهر رمضان، خاصة في ظل تناقل عدد من المعلومات على مواقع التواصل والمنتديات النسائية التي يصعب تبين صحتها بعيدا عن أهل الاختصاص، في الحوار التالي، يجيب البروفيسور خالد فتحي، الأستاذ  بكلية الطلب والأخصائي في أمراض النساء والولادة، عن كل الاستفسارات والتخوفات التي تراود الحامل والمرضع من أجل صوم آمن، من خلال تسليط الضوء على المشاكل الصحية الموجبة للتتبع الطبي الخاص، و مدى تأثير صوم الأم على تغذية الجنين، وطبيعة المشاكل الصحية للأم التي توجب رفع الحذر، إلى جانب نصائح للمرضع.

 

- هل يطرح الصوم بعض المشاكل الصحية بالنسبة للحامل؟

 في هذه المسألة ،يجب أن نحترم القاعدة الطبية الآتية: الحمل هو مرحلة فسيولوجية طبيعية في حياة المرأة،ولا يمكن أن نصف الحمل بكونه مرضا.لكن أحيانا قد ترافقه أمراض خاصة به.في هذه الحالة قد تلجأ الحامل للإفطار خلال رمضان.ليس لعلة الحمل وإنما لعلة المرض .فالله يقول في كتابه الكريم " ومن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر،يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"

إذن، إذا كان الحمل صحيا ،ويسترسل في ظروف جيدة ،ولا تعكره أعراض من قبيل فقر الدم ،أو النزيف، أو ارتفاع الضغط، أو السكري ..، وكانت كل بيانات المرأة طبيعية،فالحمل في هذه الحالة لا يمثل خطورة لا على الحامل ولا على الجنين ،فالسعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل يمكن الحصول عليها من الإفطار إلى السحور،كذلك الجنين يعيش في شبه استقلال عن أمه ،وبالتالي وزنه لا يتأثر بصومها.

وللإشارة خلال الحرب العالمية الثانية قامت الجيوش النازية بتجويع قسري لنساء كان بينهن حوامل ،ومع ذلك وضعن مواليد جدد يقل وزنهم قليلا عن الوزن المطلوب .

 - هناك نساء يتمسكن بالصوم خلال الأسابيع الأولى من الحمل رغم الشعور بالتعب،هل يشكل الأمر خطرا على تكوين الجنين ؟

هذه مرحلة مهمة في الحمل ، لأنها مرحلة التخلق وتكوين الأعضاء، في هذه المرحلة يكون وزن الجنين صغيرا جدا ، وهو يستطيع أن يستخلص الغذاء والأكسجين الذي يحتاجه عبر المشيمة،ولايتأثر بصوم أمه نهائيا. انخفاض السكر بحد ذاته لا يؤدي لتشوه خلقي، على عكس ارتفاع السكر في الدم لدى الحوامل السكريات خلال مرحلة التخصيب والتعشيش و الأسابيع الأولى الذي يؤدي لبعض التشوهات النادرة.

المشكلة خلال الأسابيع الأولى، أنها أيضا مرحلة الوحم وتشوبها أعراض هضمية تعرفها النساء كالإمساك وكثرة اللعاب ، وخصوصا الغثيان وأحيانا التقيؤ الشديد ،في هذه الحالة يكون الصيام عمليا صعبا ،لأن جزءا من بعض الأغذية التي تصل إلى الفم خلال التقيؤ، قد تعود نحو الجوف، وبالتالي تفسد الصيام، زد على ذلك وهذا هو الأهم أن هذا التقيؤ يؤدي إلى الاجتفاف، ويجب تعويض المياه المفقودة بالشرب خلال النهار ،أمام مثل هذه الصورة السريرية يجب على الحامل عدم الصيام حفاظا على صحتها وحياتها.

- هل الحامل ملزمة بإجراء اختبارات للتأكد من مستوى المعادن والفيتامينات في اجسامهن؟ وفي حال كشفت النتائج نقصا هل يتم تداركه بالمكملات ليلا، أم تنصح الحامل بعدم الصيام؟

بطبيعة الحال هي ملزمة بتتبع الحمل بشكل منتظم ،يجب أن تتناول حامض الفوليك خلال الثلاثة أشهر الأولى وتصحيح بعض الاختلالات كفقر الدم أو نقص فيتامين دال. كل هذه الأدوية يمكن ترحيلها إلى فترة الليل،بما في ذلك إذا كانت الحامل تحتاج إلى تناول هرمون الغدة الدرقية. يمكن استشارة الطبيب في كل هذا .ولكن كل هذه أحوال عادية.

و تنصح الحامل بعدم الصيام إذا قدر الطبيب ذلك .هناك حالات كثيرة يمكن أن أسوقها، و يشير فيها الأطباء بالافطار: كأن تشكو الحامل من الغثيان والتقيؤ، أو تعاني من الإسهال الحاد والمزمن، ولديها ارتفاع في ضغط الدم، أو أن حملها يترافق مع السكري الموجب للأنسولين، وهناك أيضا حالات المعاناة المزمنة للجنين ونقص الوزن لديه، وحالات النزيف ...الخ

ثم هناك الحمل لدى نساء تعانين من أمراض مختلفة ،وهنا قد يشير طبيب مختص آخر متابع لمرضها هذا من غير طبيب النساء بإفطار الحامل.

- هل يوجد نظام غذائي معين على الحامل اتباعه خلال شهر رمضان؟

إذا قررت الحامل الصيام وهذا هو الواجب في الحمل الصحي ،فننصحها بتعجيل الإفطار وتأخير السحور و تفادي النشويات السريعة الامتصاص كالحلويات والمعجنات، وأن تركز على السكريات البطيئة الامتصاص والبروتينات النباتية، وأن تتفادى المقليات، و أن تتناول الخضر والفواكه والأسماك، مع تجنب المنبهات والمشروبات الغازية وخلط الطعام حتى لاتصاب بالتلبك الهضمي والانتفاخ ، كما تنصح بشرب الماء بكثرة خلال الليل، مع تفادى الإجهاد خلال النهار .وإذا أرادت أن تمارس رياضة المشي فلها ذلك قبل الإفطار أو بعده بساعتين

- تتداول بعض المنتديات معلومة تفيد ان الصيام قد يعجل بالولادة، هل المعلومة صحيحة؟

هذا غير صحيح. ربما قد يقع ذلك إذا أساءت المرأة التقدير أو لم تستشر طبيبها وصامت رغم أن حالتها توجب الإفطار. في هذه الحالة يكون الصيام عامل إجهاد إضافي، مما قد يجعلها تتعرض لبعض المخاطر.

رمضان لا يؤثر على صحة الحامل السليمة ولا على صحة الجنين. خلال رمضان ما نلاحظه من خلال الممارسة هي بعض الاضطرابات في العادة الشهرية لدى فئة قليلة من النساء كتأخر العادة الشهرية حتى أن الكثيرات تستشرن بعد رمضان ظنا منهن أنهن حوامل،ولكن يظهر بعد ذلك أن لاوجود لشيء من هذا القبيل . ربما يكون السبب هو تغير مواعيد الأكل والنوم وانقلاب الساعة البيولوجية لدى بعضهن، ولكن إذا حاولت المرأة أن تحافظ على نفس نمط النوم خلال رمضان، لن  تلاحظ هذه التغيرات البسيطة التي أسوقها بفعل الملاحظة فقط .والتي لا تأثير لها نهائيا.

- هل يجب على المرأة المرضع الصيام؟

بالنسبة لهذه الفئة نطمئنها أولا أن القيمة الغذائية لحليبها لا تتغير بفعل الصيام، فحليب الأم يبقى متفوقا جدا في خصائصه الغذائية على الحليب الاصطناعي.فهو يقدم للرضيع كل ما يحتاجه من مواد(دهنيات،نشويات،بروتينات، وفيتامينات)،في النسب التي تلائم عملية الهضم لديه، زد على ذلك أنه يحميه من العدوى.كل هذه المزايا تظل موجودة خلال الصيام،ولكن مع ذلك ينبغي أن نميز لدى المرضع  بين مرحلتين:

المرحلة الاولى: تعقب الولادة مباشرة، ويكون لها دور حاسم في جلب الحليب ، لذلك تفطر خلالها المرضع بحكم نزول دم النفاس.

المرحلة الثانية: انقطاع دم النفاس،ويمكن للمرضع الصيام شريطة أن تكون تغذيتها متوازنة وغنية والبروتينات والسوائل ومشتقات الحليب مع تفادي المنبهات لتجنب نقص الحليب.

في الأخير إن اجتياز الحامل والمرضع اللتان رخص لهن الصيام لهذا الامتحان دون مشاكل ، لدليل إضافي على أنهن يمتلكن صحة جيدة جعلتهن ينجحن في اختبارين معا: الحمل والصيام