في الواجهة

الاتحاد الاشتراكي يدخل طارق بن زياد إلى البرلمان

أحداث أنفو السبت 09 أبريل 2022
2CF7E210-5ACC-471B-957D-1BC92F8B39F3
2CF7E210-5ACC-471B-957D-1BC92F8B39F3

Ahdath.info

وجّه الفريق الاشتراكي في مجلس النواب سؤالا كتابيا إلى المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، استفسره فيه عن مسلسل " فتح الأندلس " المثير للجدل بسبب عدم احترامه للوقائع التاريخية، عن الإجراءات التي تعتزم وزارة الثقافة اتخاذها لصون وتخلد التاريخالمغربي العريق بعيدا عن المغالطات.

وقال فريق الوردة في السؤال الذي حمل توقيع البرلماني المهدي الفاطمي إن مسلسلفتح الأندلسللمخرج محمد العنزي الذي اقتنتهالقناة الأولى من المال العام لا يولي أهمية للتراث المغربي، وللحقيقة التاريخية للبطل، ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد ولا يعطيتفاصيل عن شخصية طارق بن زياد الأمازيغي”.

واكد ذات المصدر أن المسلسل المذكورأُنتج خارج المغرب دون مشاركة المغاربة في التأليف ودون استشارة المؤرخين لتدقيق المعطيات،لافتا إلى أن المسلسلمليء بالمغالطات المعرفية ويحمل في كثير من حلقاته تزويرا لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة”.

مشددا على أن فتح الأندلس حدث تاريخي بامتياز، و تم عبر شمال المغرب وبجيوش شمال إفريقيا قوامها المغاربة بالأساس، ولغة طارق بنزياد وثقافته مغربية أمازيغية بامتداداتها الإقليمية هو وجنوده.

كما أكد صاحب السؤال أنالمسلسل يحجب كل هذا تقريبا ويجعل المغرب الكبير مجرد طريق جغرافية لجيوش المشرق الأموية، والمغاربةمجرد كومبارس تحت قيادة شخصيات شامية (سورية)، بينما التاريخ المدون عندنا كله عكس ذلك”.