ثقافة وفن

خضراوي يكشف "أسرار الحكواتي" ويقطين يؤكد "إضافة مهمة"

أحداث أنفو الخميس 07 أبريل 2022
E82A558A-1B33-44AF-9761-D28E93B46A53
E82A558A-1B33-44AF-9761-D28E93B46A53

Ahdath.info

صدر مؤخرا للباحث المغربي أسامة خضراوي مؤلف جديد عن معهد الشارقة للتراث بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت عنوان "أسرار الحكواتي: جماليات الحكي وذخائر السير الشعبية".

الكتاب الذي يكشف عن مكنونه من عنوانه، يبدو رحلة شيقة في عوالم الحلقة المغربية الأصيلة وسير الحكواتيين الذين هم أبطال هذا المؤلف بصيغة الجمع.

الكتاب الواقع في 401 صفحة، قدم له الباحث والكاتب سعيد يقطين الذي اكد أنه "إضافة مهمة إلى المجهودات التي قُدّمت في سبيل البحث واستكشاف ثراء الثقافة الشعبية المغربية"، ويحتوي على "معلومات جديدة، وأفكارا تستدعي التعميق من خلال البحث في جوانب أخرى من الثقافة الشعبية بسبب الترابط بين مختلف مكوناتها".

وإضافة لما كتبه يقطين في تقديم الكتاب، يعتبر هذا المنجز البحثي اضافة نوعية وكمية تثري المكتبة الوطنية بمزيد من الكتب التي غاصت عميقا في حكايات الحلقة ورواتها، ليس بالسرد القصصي بل بالبحث والتنقيب في أسرار أقدم فرجة في المغرب وهي الحلقة.

الأكيد ان الحلقة لم تكن تغادر أي مدينة من مدن المملكة مند القدم، كل الاحياء في المدن العتيقة لديها حلقتها التي تجمع الكبير والصغير، وهي ما اعتبره الباحث الراحل حسن المنيعي أقدم ممارسة مسرحية في المغرب.

لكن الجديد في كتاب خضراوي، انه إضافة إلى تحليل موقف الحكواتي، وما تزخر به الحلقة في فضاء جامع الفنا بمراكش، قدم أيضا تحليلا دقيقا للمتلقي وصورته أثناء مشاركته مع الراوي الشعبي في أسماه "موسوعة حكائية تاريخية"، بالنظر إلى خوضها في سير شعبية عربية.

وفي ذلك ينبه سعيد يقطين في تقديمه، إلى أنه "لا شك في أن أي إضافة في هذا المسار هي دعوة إلى الانتباه إلى جانب مهم من ثقافتنا المغربية في مختلف تجلياتها وأبعادها ومقاصدها، خدمةً لواقعنا الثقافي من خلال البحث في ذاكرته الثقافية من جهة، واستشرافًا لمستقبل زاهر من جهة أخرى."