مجتمع

بايتاس: عملية دعم مهنيي قطاع النقل تشوبها صعوبات تقنية وتدبيرية

سكينة بنزين الخميس 31 مارس 2022
بايتاس والنقل
بايتاس والنقل

AHDATH.INFO

بعد أيام من إطلاق الحكومة لعملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، تتناسل الأسئلة دون أن تقدم الحكومة جوابا شافيا يرفع اللبس حول الجهة التي ستستفيد من هذا الدعم الذي لم يعرف بعد إن كان المستفيد منه هم أرباب المركبات أو السائقين المهنيين، كما لم تحدد بعد مدة تقديم الدعم.

الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، تمسك بعدم تقديم جواب واضح حول الموضوع خلال اللقاء الصحفي الذي عقده اليوم الخميس 31 مارس عقب اجتماع المجلس الحكومي، حيث أشار أن الدعم الذي أعلنت عنه الدولة تم بشكل سريع  بناء على قناعة استحضرت معطى ارتفاع المحروقات على الصعيد الدولي وانعكاس الأمر على السوق الوطني.

بايتاس الذي أشار أن عملية بدأ صرف الدعم ستبدأ الأسبوع المقبل، لم يحدد الطريقة التي ستتم بها العملية، كما لم يوضح الفئة المستهدفة من الدعم، مكتفيا بالإشارة أن أي عملية جديدة تشوبها صعوبات وتعرف تفاصيل تقنية وتدبيرية معقدة، موضحا أن الحكومة ستتفاعل مع العملية في إطار ما هو  مسموح به وضمن الامكانيات القانونية ليصل الدعم إلى الفئة التي يجب أن يصل إليها دون أن يوضح من هي!!!

تجدر الإشارة أن الحكومة أطلقت يوم الاربعاء 23 مارس عملية تقديم الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل، الذي أعلن عنه خلال المجلس الحكومي المنقعد يوم 10 مارس لدعم 180 ألف عربة، في إطار التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بشكل غير مسبوق، والتي استوى فيها ثمن الكازوال بالبنزين لحدود كتابة هذه الأسطر.

سيستفيد مهنيو النقل العمومي للمسافرين الذين طلب منهم التسجيل بمنصة الكترونية مخصصة لهذه العملية، من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وفيما يتعلق بالنقل السياحي، سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الصنف الأول، و1400 درهم للحافلات من الصنف الثاني، و1000 درهم للعربات من الصنف الثالث TGR/TLS)).

وبخصوص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، فإنه سيخصص دعم مالي يبلغ 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

وفيما يتعلق بالدعم المخصص لنقل المستخدمين والنقل المدرسي، فسيستفيد مهنيو نقل المستخدمين لحساب الغير من دعم مالي قدره 1200 درهم عن كل عربة، و1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي لحساب الغير.