ثقافة وفن

"أنامل الجمال" و"مبدعون" ضمن البرمجة الرمضانية للقناة الثقافية

أحداث أنفو الخميس 31 مارس 2022
7AA2AA5C-06AD-48BD-9D60-289B629AA781
7AA2AA5C-06AD-48BD-9D60-289B629AA781

Ahdath.info

خصصت القناة الثقافية "الرابعة" المغربية، برمجة غنية في شهر رمضان المبارك، من خلال اقتراحها لمجموعة من البرامج التي تغوص في عمق عدد من التخصصات الفنية والثقافية.

ومن بين هذه العناوين نجد البرنامج الرمضاني "أنامل الجمال"، الذي يعالج قيمة الجمال في الإبداع اليدوي الحرفي المغربي، المتسم بالفنية العالية، المشفوعة بدراسة أكاديمية وازنة.

وتقدم قناة الثقافية، الوصفة التي تكتمل عناصرها لدى طلبة وأساتذة أكاديمية الفنون التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، التي تعد من المؤسسات العليا ببلادنا المتفردة بتكوين يصل إلى خمس سنوات، وقد يزيد، من أجل إنتاج خريج يمتهن حرفة يدوية، ولكن بكعب علمي ومهني عال جدا.

ويفيد بلاغ للقناة توصلت "أحداث انفو" بنسخة منه، أن برنامج "أنامل الجمال" الذي تعده سهام فوزي، يخوض مقاربة تسلط الضوء على مكامن الجمال فيما تصنعه أنامل جواهر هذه الأكاديمية، معلمين كانوا أم متعلمين، إذ يكفي أن نعلم أن جزءا من أطرها كانوا أباطرة الصناعة التقليدية، في المعلمة المعمارية الفريدة التي تنتمي إليها الأكاديمية وهي مسجد الحسن الثاني، والذين اصطفاهم الملك الراحل الحسن الثاني بنفسه ولنفسه.

ويغطي البرنامج في فقراته ما يجود به المتعلمون في الاكاديمية الذين يتبارون من أجل ابتكار عبقريات حرفية تستجيب لروح العصر، وتستجيب أيضا للمنافسة العالمية في هذا الباب.

وحسب بلاغ القناة، فقد كان فقد كان كل من في الاكاديمية جميعا أساتذة وطلبة سفراء للجمال وللذوق الرفيع في زمن تهجين الذوق وتسليع الجمال.

ويخلص البلاغ، إلى أن صناعة الجمال هي الهدف المشترك والأسمى لكل الشعب التي تفتحها هذه الأكاديمية، ومنه فإن البرنامج يقربنا من الأنامل التي تصنع هذا الجمال في حلقتين من خلال أربعة شعب.

وفي سيرة الجمال دائما، تقترح القناة الثقافية برنامجا آخر يبحر في جمال الإبداع، واختارت له اسم "مبدعون" هو برنامج نصف شهري، من إعداد علاء الدين الوطني وإخراج وداد التافكي

ويشير البلاغ نفسه، إلى أن البرنامج المذكور، سيضرب لعشاق الشعر والجمال والزجل موعدا أدبيا باذخا للاحتفال والاحتفاء بالشعر العامي المغربي.

وتؤكد القناة الثقافية، انها عبر برنامج "مبدعون" ستخصص حلقة خاصة بمناسبة شهر رمضان المبارك، للإبحار في عوالم الزجل المغربي، حيث يحظى الزجل اليوم، بمكانة أدبية مُعتبرة داخل المشهد الثقافي المغربي، فهو أحدُ وجوهِ الشعر المغربي الحديث، الذي لا يغتني بتعدّد مرجِعياته الفكرية وحساسِياته الثقافية والفنيّة فحسب، بل وبتنوّع لغاتِ كتابته وروافده الإبداعية.

بالنسبة للقناة الثقافية، فالزجل في المغرب احتفظ باسم ميلاده الأصلي الذي منح له في الفضاء الذي خلق فيه قبل أن يسافر عبر الأقطار ويتلوَّن ببيئاته الجديدة ويتنوع بالتسميات المحلية.

وسيسلط برنامج "مبدعون" الضوء على تجارب إبداعية رائدة، أغنت بعطاءاتها المشهد الزجلي بالمغرب، من أمثال أحمد المسيح رائد القصيدة الزجلية بالمغرب وصاحب أول ديوان زجلي الذي صدر في سبعينيات القرن الماضي "الرياح التي ستأتي"، حسن المفتي، كاتب كلمات أغنية "مرسول الحب" التي تغنى بها الفنان عبد الوهاب الدكالي، الدكتور مراد القادري والصوت الزجلي النسائي الزهرة الزرييق.