السياسة

مدير منظمة "حرروا العبيد" يشيد بجهود المغرب في مكافحة العبودية الحديثة عبر الاتجار بالبشر

و م ع الأربعاء 30 مارس 2022
الاتجار بالبشر
الاتجار بالبشر

AHDATH.INFO

أشاد المدير التنفيذي للمنظمة غير الحكومية "فري ذو سلايفس" (حرروا العبيد)، بوكيني واروزي، بالجهود "النموذجية" للمغرب في مكافحة العبودية الحديثة، على اعتبار أن المملكة بلد رائد في "تحالف 8.7".

وأوضح واروزي، في تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في المنتدى العالمي التاسع لمناهضة العبودية الحديثة، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 30 مارس الجاري، بمدينة مراكش، أن "السلطات المغربية بذلت جهودا نموذجية في مكافحة ظاهرة العبودية الحديثة، لاسيما عبر إحداث اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه".

ونوه المدير التنفيذي لـ"فري ذو سلايفس" (حرروا العبيد)، المنظمة غير الحكومية التي تضطلع بمهام سكرتارية المنتدى، في هذا الاتجاه، بالدور الكبير الذي يضطلع به المغرب داخل "تحالف8.7"، الشراكة العالمية التي تعبر عن إرادة أعضائها للعمل، بعيدا عن المنظمات وما وراء الحدود، من أجل اجتثاث عمالة الأطفال والعمل القسري.

وأضاف "نحن سعداء جدا ومرتاحون جدا لكون الحكومة المغربية تعد جزءا من محفل الأمم هذا المنشغلة بهذه القضية، والتي تبذل جهودا من أجل اجتثاث هذه الظاهرة".

وبخصوص المنتدى العالمي التاسع لمناهضة العبودية الحديثة، قال واروزي إن "هذا المنتدى يجمع على مدى ثلاثة أيام، فاعلين قادمين من مختلف ربوع المعمور من أجل التفكير في الحلول الناجعة الرامية إلى اجتثاث ظاهرة العبودية الحديثة".

وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى العالمي التاسع لمناهضة العبودية الحديثة، المنعقد تحت شعار "تنشيط مكافحة العبودية الحديثة : تفعيل أجوبة محلية لإيجاد حلول عالمية". بمشاركة 75 مسؤولا يمثلون 30 بلدا، يشكل فضاء للبحث في مستجدات القضايا المتعلقة بالعبودية الحديثة في ضوء انتشار جائحة (كوفيد- 19)، والتغير المناخي، كما يبحث سبل اتخاذ وتفعيل إجراءات سريعة وفعالة للقضاء على كل أشكال الاتجار بالبشر، وحظر استغلال الأطفال في العمل، أو تجنيدهم في الحروب.

وأوضح المنظمون أنه واعتبارا لكونه فضاء لتبادل التجارب من أجل تطوير برامج مشتركة، فإن نسخة المنتدى هذا العام ستأخذ بعين الاعتبار المكتسبات المنجزة في النسخ السابقة.

كما يشكل المنتدى مناسبة سانحة من أجل عرض خلاصات 5 منتديات جهوية تم تنظيمها في سنة 2021، والتي مكنت من تحديد أولويات السكان المحليين، حيث تم جمع البيانات وإبلاغها إلى المنظمات الدولية ومختلف المسؤولين بهدف إشراك المنتظم العالمي من أجل تشكيل وعي جماعي حول هذا الموضوع، وإحداث دينامية بأبعاد جديدة، من خلال أفكار بناءة ومبتكرة، وكذا تدعيم التنسيق بين المسؤولين المحليين والعالميين.

ويبرز انعقاد المنتدى العالمي التاسع لمناهضة العبودية الحديثة بمراكش، منجزات المغرب في ما يخص التنمية المستدامة المسطرة في إطار تحالف الأمم المتحدة 8.7، ضمن الأهداف المتوخاة بحلول العام 2025.