السياسة

بوريطة: موقف أمريكا ثابت من الحكم الذاتي وسنشارك معا في تحالف دولي ضد داعش

أحداث أنفو الثلاثاء 29 مارس 2022
C830F42D-D6ED-4D68-80FA-925C4FFDC4C9
C830F42D-D6ED-4D68-80FA-925C4FFDC4C9

Ahdath.info

أكد ناصر بوريطة، وزير الخارجية، أن مقترح الحكم الذاتي هو الحل الوحيد الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية منذ إدارات متتالية،مشيرا إلى دعم دول من قبيل إسبانيا وألمانيا والدول الإفريقية والعربية لهذا المقترح.

وشدد بوريطة، قبل قليل، عقب مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي بمقر وزارة الخارجية، أن الشراكة بين المغرب وأمريكا متطورة وقوية وقائمةعلى قيم مشتركة وعلى مصالح مشتركة ورؤية متطابقة لمجموعة من القضايا الدولية.

وأوضح بوريطة أن العلاقات المغربية الامريكية متطورة وطموحة، وفق رؤية جلالة الملك، وأن هناك علاقة شخصية بين الملك والرئيس بايدن منذ2015 عندما حل بايدن في مراكش".

وقال بوريطة :"نشكر امريكا كطرف في الاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب واسرائيل بين يدي جلالة الملك، هذا الاتفاق اعطى نتائج ايجابيةويمكن تعطي مشاريع مفيدة للشعوب في المنطقة".

وشدد المسؤول المغربي أن "الاتفاق الثلاثي هو كذلك رسالة إلى الحاجة إلى حل عادل وقائم في الشرق الأوسط وحل الدولتين، واقامة دولةفلسطينية في حدود 67 جنبا إلى جنبا مع اسرائيل، وعاصمتها القدس الشرقية"، مشيدا بدور جلالة الملك محمد السادس رئيس القدس،لكيتكون القدس مدينة للحوار والتعايش.

وأضاف المتحدث :"سنلتقي في شهر مارس في اطار تحالف دولي ضد داعش ولدعم مجهودنا المشترك السياسي والأمني والعسكري ".

وأكد بوريطة أن "الشراكة مع امريكا تتجاوز اطارنا الثنائي لتشمل مناطق اخرى في الشرق الاوسط وافريقيا وغيرها من مناطق العالم"،مضيفا :"شراكة قوية قائمة على قيم مشتركة وعلى مصالح مشتركة ورؤية متطابقة لمجموعة من القضايا الدولية والإقليمية".