السياسة

التقدم والاشتراكية يطالب بتشكيل مهمة استطلاعية حول نهر أم الربيع اهلا

أحداث أنفو الثلاثاء 29 مارس 2022
32F09E52-551D-4CE4-A55F-67FC3B9EFBE7
32F09E52-551D-4CE4-A55F-67FC3B9EFBE7

Ahdath.info

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بالمجلس، بتشكيل مهمة استطلاعيةمؤقتة، حول مصب نهر أم الربيع بجماعة أزمور، في إقليم الجديدة

وجاء طلب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وفقا للمادة 107 من النظام الداخلي للمجلس، وبعد قافلة الكتاب التي نظمها الفريقبشراكة مع الجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين لجهة الدار البيضاء -سطات في الفترة من 25 إلى 26 مارس 2022، والتي أجريتخلالها زيارات ميدانية لجماعات أزمور،والبئر الجديد، واثنين اشتوكة.

وحسب معطيات "أحداث أنفو"، فقد مكنت قافلة الكتاب من الوقوف عن كثب، على الوضعية المتدهورة لمصب واد أم الربيع، ومدى انعكاساتهاوتأثيراتها السلبية على الأصعدة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح النائب رشيد حموني، رئيس فريق "التقدم والاشتراكي بمجلس النواب"،  أن موضوع طلب المهمة الاستطلاعية المذكورة، يهدف إلىالاطلاع على حالة الاختناق الذي يعرفه مصب نهر أم الربيع، وعلى تأثيراته الإيكولوجية، على مستوى ما يرتبط بصرف مياه الصرف الصحيفي المصب، علاوة على الوقوف على الاختلالات التي تهدد منظوماته البيئية، ونفوق الأسماك المختلفة، إضافة إلى الوقوف على تداعيات هذاالوضع على مهنيي الصيد التقليدي، العاملين في المنطقة.

وأكد حموني أن وسائل المهمة الاستطلاعية، لوجهة مصب نهر أم الربيع، تروم إلى إجراء لقاءات واجتماعات مع مسؤولي وزارة التجهيز والماءبالرباط، والمصالح الخارجية لوزارة التجهيز والماء بالجديدة، ومسؤولي المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والفعاليات المدنيةالمهتمة بالبيئة بالمنطقة، علاوة على القيام بزيارات ميدانية لمصب نهر أم الربيع.

وأضاف المصدر نفسه، في مضمون طلب المهمة الاستطلاعية، أن بعض أسئلتها تهدف إلى الوقوف على طبيعة وماهية العوامل التي تسببتفي الاختناق الذي يعرفه مصب نهر أم الربيع، وكذا ماهية تصور الحكومة لتنفيسه، والحيلولة دون اختناقه مستقبلا، علاوة على طبيعةالإجراءات المتخذة للحفاظ على التوازن البيئي بهذا المصب، وحمايته من التلوث والتدهور البيئي.

وأشار حموني من جهة أخرى، ضمن طلب المهمة الاستطلاعية، إلى أن مخرجاتها تتمثل في إعداد تقرير مفصل يتضمن مراحل وإجراءاتالمهمة، وكذا اقتراح خلاصات وتوصيات اللجنة.