ثقافة وفن

"أمل الحياة".. ديوان شعري يحمل توقيع 62 شاعر أمازيغي لدعم مرضى السرطان بالريف

سكينة بنزين الاثنين 28 مارس 2022
كتاب عن السرطان
كتاب عن السرطان

AHDATH.INFO

بمناسبة اليوم العالمي للشعر نظمت جمعية أمزيان بتنسيق مع مركز الأبحاث والدراسات الأمازيغية بالريف، مساء يوم السبت 26 مارس 2022 ،بقاعة مكتبة المركب الثقافي بالناظور، حفل توقيع الديوان الشعري الأمازيغي  "أناروز ن تودارت" أي "أمل الحياة" الذي ستخصص إيراداته لدعم مرضى السرطان بالريف.

وعرف الحفل حضور عدد من شعراء منطقة الريف الذين ساهموا في إصدار هذا العمل الشعري الجماعي القائم على خدمة قضية إنسانية حاضرة بقوة في منطقة الريف، إلى جانب عدد من  المهتمين والباحثين في مجال الثقافة الأمازيغية.

وحرص الأستاذ جواد الزوبع والأستاذ اليماني قسوح، على تقديم قراءة أكاديمية تحليلية للعمل الشعري الذي يزيح الستار عن معاناة مرضى السرطان وفق رؤية فنية ل 62 شاعرة وشاعر من أبناء المنطقة.

وعرف الحفل صياغة عدد من التوصيات التي  طرحت كمقترحات علمية في شأن العمل على تنزيل قيم التضامن والتعاون Twiza والتآزر... لخدمة الإنسانية ومساعدة مرضى السرطان.

"أمل الحياة" anaruz n tudert ديوان شعري جماعي أمازيغي من إصدار مركز الأبحاث والدراسات الأمازيغية بالريف، ستخصص كافة إيراداته لدعم مرضى السرطان بالريف (المنطقة التي لا تتوفر على مستشفى خاص بعلاج ومتابعة المصابين بهذا الداء الخبيث بالرغم من كونها، المنطقة التي تعرف أكبر عدد من مرضى السرطان في المغرب نتيجة عوامل تاريخية تتمثل أساسا في الغازات السامة التي استعملها الجيش الإسباني للقضاء على المقاومة الريفية حينها.