السياسة

المغرب وجهة لكبار المسؤولين بالعالم..بلينكين يلتقي بن زايد في الرباط

أحداث أنفو الخميس 24 مارس 2022
5896D6FB-CD96-4A9B-876C-7FC4B1D93484
5896D6FB-CD96-4A9B-876C-7FC4B1D93484

Ahdath.info

قال نيد برايس الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية ان انتوني بلينكين وزير الخارجية الاميركي سيبدأ يوم 26 مارس الجاري جولةيستهلها باسرائيل والضفة العربية ثم يتوجه الى المغرب والجزائر.

وكشف برايس في بيان صدر عنه اليوم ان بلينكين سيلتقي في الرباط الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي ، مشيرا الى انه سيبحث معهالأمن الإقليمي والتطورات الدولية.

وكشف موقع "إيلاف " ان الشيخ محمد بن زايد وعدد من شيوخ الامارات يوجدون حاليا في الرباط .

وسيلتقي بلينكين في اسرائيل مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت ، ووزير الخارجية ورئيس الوزراء المناوب يائير لابيد ، ووزير الدفاع بينيغانتس ، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ. وفق ما نشره" إيلاف".

وقال برايس ان بلينكين سيؤكد على التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل ، والانخراط في القضايا الإسرائيلية - الفلسطينية، ومناقشةالتحديات الإقليمية والعالمية مع نظرائه في الحكومة الإسرائيلية.

وأفاد موقع "إيلاف" أنه في المغرب ، يقول برايس ، سيلتقي بلينكين بوزير الخارجية ناصر بوريطة ومسؤولين حكوميين كبار آخرين لتبادلوجهات النظر حول القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي ، فضلا عن النهوض بحقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما سيلتقي بخريجينمغاربة من برامج التبادل التي ترعاها الولايات المتحدة.

وبعد المغرب ، يضيف برايس ، يتوجه بلينكين إلى الجزائر لعقد اجتماعات مع الرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمضان العمامرةلمناقشة الأمن والاستقرار الإقليميين ، والتعاون التجاري ، وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، وغيرها من المجالات ذات الاهتمامالمشترك. حسب نفس الصحيفة.

وتهدف الجولة ،حسب برايس ،إلى التشاور مع الشركاء حول مجموعة من الأولويات الإقليمية والعالمية بما في ذلك أنشطة إيران المزعزعةللاستقرار ، واتفاقات أبراهام واتفاقيات التطبيع مع إسرائيل ، والعلاقات الإسرائيلية -الفلسطينية ، والحفاظ على إمكانية حل الدولتينللصراع الإسرائيلي -الفلسطيني .