ثقافة وفن

ربيع العلوم الاجتماعية يناقش " الدينامية الهجروية وتحديات التعددية الثقافية"

أحداث أنفو الخميس 24 مارس 2022
EB9555C8-2BBC-40AD-A854-179F064D09FC
EB9555C8-2BBC-40AD-A854-179F064D09FC

Ahdath.info

تحتضن جامعة الاخوين بإفران يومي 26 و27 مارس الحالي، أشغال الدورة الثانية من الندوة العلمية الدولية لـ "ربيع العلوم الاجتماعية".

الدورة الثانية من التظاهرة المذكورة، أفاد بلاغ في الموضوع توصلت "أحداث انفو" بنسخة منه، بأن محورها سيكون "الهجرة والعلوم الاجتماعية" ويشمل محورا فرعيا هو "الدينامية الهجروية وتحديات التعددية الثقافية".

ربيع العلوم الاجتماعية الذي ينظم من طرف جامعة الاخوين بإفران ومجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط ومركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، سطر برنامجا حافلا يتضمن العديد من الكلمات والمداخلات والعروض والدروس العلمية.

ووفق البلاغ، سيعرف اليوم الاول كلمات كل من عبد اللطيف مريواي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعبد الله بوصوف الامين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، وأمين بنسعيد رئيس جامعة الأخوينبإفران، ومحمد غايش رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، وجمال الدين الهاني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وفي الختام كلمة عبد الكريم مرزوق، المنسق العام لربيع العلوم الاجتماعية.

وأول درس افتتاحي للتظاهرة، هو "كيف استطاعت الجالية تحويل وضعية التهميش إلى قيم التعددية؟" يلقيه الدكتور المختار غامبو، بعد ذلك سيكون الحضور على موعد مع الجلسة العلمية الأولى في محور "الهجرة أفقا للتفكير"  ويترأسها مصطفى المرابط، أستاذ باحث.

اما الجلسة العلمية الثانية فستخصص لموضوع "الهجرة والهوية والتعددية الثقافية" ويترأسها عبد الغني منديب أستاذ باحث بجامعة محمد الخامس بالرباط، كما يترأس الجزء الثاني من الجلسة جمال فزة أستاذ باحثبالجامعة نفسها.

وسطر المنظمون أيضا حسب البلاغ، فقرات تهم توقيع إصدارات تتمحور حول العلوم الاجتماعية، وهي كتب "انطولوجيا السوسيولوجيا المغربية" و"الهجرة والعلوم الاجتماعية" و"الطقوس الممارسات الفلاحية".

ودائما في اليوم الاول من التظاهرة، أفاد البلاغ بأنه سيختتم بسمر سينمائي، على أن تستأنف الانشطة في اليوم الموالي بجلسة علمية ثالثة في محور "الهجرة وأسئلة الإدماج والاندماج" ويترأسها المختار العلمي أستاذ باحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وبالنسبة للجلسة العلمية الرابعة فستناقش محور "ديمنامية الهجرة" وتترأسها جميلة تلوت استاذ باحثة بجامعة القرويين بفاس، وقبل الجلسة الختامية، ستتوقف التظاهرة والمشاركون فيها عند ورشة للتفكير تخوض في موضوع "البحث والتكوين في ميدان الهجرة: الواقع والآفاق".

وفي لحظة عرفان، ستكرم التظاهرة كل من حسن قرنفل واحمد شراك بشهادات لكل من لحبيب امعمري وجمال بوطيب ويسيرها عبد الرحيم العطري.