ثقافة وفن

مهرجانات جهوية استعدادا للمهرجان الوطني لمسرح الشباب

أحداث أنفو الأربعاء 23 مارس 2022
BDDCCE6E-D567-4BC4-B259-87FEA9EDB3AB
BDDCCE6E-D567-4BC4-B259-87FEA9EDB3AB

Ahdath.info

انطلقت مع مطلع الأسبوع الجاري، في مختلف ربوع المملكة، المهرجانات المسرحية الجهوية للدورة العاشرة لجائزة محمد الجم، من أجلانتقاء العروض التي ستمثّـل جهات المملكة الاثنتي عشرة في "المهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب" المنتظر تنظيمه خلال ماي المقبل،تحت الرعاية الملكية السامية، وذلك في إطار تخليد اليوم الوطني للمسرح الذي يُحتفل به 14 مايو من كل سنة.

المهرجان الذي يأتي تفعيلا للشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، يهدف إلى المساهمة فيتنمية الثقافة المسرحية لدى الشباب، والمشاركة في النهوض بالعروض المسرحية شكلا ومضمونا، وتشجيع التجارب الرائدة في مسرحالشباب.

والجدير بالذكر أن الإقصائيات الإقليمية التي امتدت لحوالي ثلاثة شهور، تميزت بإدارة محكمة لفروع الجمعية في مختلف الأقاليم من جهة،وأطر المديريات الجهوية والإقليمية للوزارة من جهة أخرى، فضلا عن المشاركة المميزة للجان التحكيم الإقليمية. كما اتسمت بمشاركة واسعةوحماس كبير للفرق المسرحية الشابة التي هبت للتنافس الشريف، مما خلق أملا كبيرا لانتعاشة مسرح الشباب في المغرب، لا سيما بعدالانخفاض الملموس في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وإعادة فتح دور الشباب والمراكز الثقافية وغيرها.

وتشارك في الإقصائيات الجهوية بجهة الداخلة وادي الذهب (6 فرق)، بينما تشهد جهة العيون الساقية الحمراء مشاركة (3 فرق)، وجهةكلميم (4)، وجهة سوس ماسة (5)، وجهة مراكش أسفي (6)، وجهة بني ملال خنيفرة (5)، وجهة الدار البيضاء سطات (13)، وجهة الرباطسلا القنيطرة (6)، وجهة فاس مكناس (6)، وجهة درعة تافيلالت (3)، وجهة الشرق (8)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (7).