ثقافة وفن

المغرب يكرم فعاليات موريتانية بنواكشوط

أحداث أنفو الثلاثاء 22 مارس 2022
B0DDF2D6-B545-4B09-BCA5-843754E0E1C8
B0DDF2D6-B545-4B09-BCA5-843754E0E1C8

Ahdath.info

احتفى المركز الثقافي المغربي في نواكشوط ، بالذكرى 35 لتأسيسه، ونظم حفلا بالمناسبة، كرم خلاله العديد من الشخصيات لدورهم فيإنجاح عمل المركز.

وكرم المركز وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الداه سيدي أعمر طالب، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان،الناطق باسم الحكومة المختار ولد داهي، واستلم التكريم نيابة عنه مدير العلاقات الخارجية والتعاون في الوزارة.

كما كرم المركز وزير الثقافة الأسبق محمد محمود ولد ودادي، وعمدة نواكشوط السابق أحمد ولد حمزة، فضلا عن عدة شخصيات وطنيةأخرى.

السفير المغربي في موريتانيا حميد شبار، أكد أن المركز الثقافي المغربي في نواكشوط يتطلع مستقبلا إلى تقديم مزيد من الخدمات تهمميادين مختلفة، سبيلا للرقي بمستوى خدماته، مشيرا إلى أن المركز ما كان له أن يطلع بهذا الدور ويحقق هذه الإنجازات، لولا الدعموالمساندة والتجاوب الكبير من المسؤولين الموريتانيين.

وشكر حميد شبار الوزراء المكرمين، والسلطات المحلية، والهيئات المنتخبة، ورجال الأمن، والهيئات الأكاديمية والثقافية، وكل من ساهم فيإنجاح عمل المركز.

وأضاف السفير المغربي أن المركز لن يكتفي بالفعاليات الكبيرة والمتنوعة التي ظل يقدمها لرواده، مؤكدا انفتاح المركز على اقتراحات الوزاراتالمعنية بالشأن الديني والثقافي ومنظمات المجتمع المدني والنخبة الثقافية.

ونوه حميد شبار بالدور الذي يضطلع به المركز في سبيل تعزيز أواصر التواصل والتقارب الثقافي والروحي بين البلدين الشقيقين، مؤكدا قوةالعلاقات التاريخية بين الشعبين من خلال الروابط الدينية والحضارية المتجذرة، ووشائج القربى التي لاحصر لها بين الشعبين، فضلا عنالهوية المشتركة والإرث الثقافي الكبير الضارب في القدم.

ولفت السفير إلى عمق الروابط الأخوية لقائدي البلدين، الرئيس محمد ولد الغزواني، وأخيه الملك محمد السادس، واللذان ما فتئا يعبران عنعزمهما وإرادتهما للدفع بتلك العلاقات إلى آفاق أرحب، استجابة لتطلعات الشعبين الشقيقين في التقدم والرخاء.

وعرض المركز بالمناسبة فيلما وثائقيا استعرض أبرز المحطات في تاريخ المركز، ونوه المتحدثون فيه بأهمية المركز في تنشيط العمل الثقافيوريادته في هذا المجال، والفراغ الذي سده في الساحة الثقافية الموريتانية إبان إنشائه، وانفتاحه على مختلف الفاعلين في المشهد الثقافي،حيث أصبح ملتقى للباحثين والأكاديميين في البلد.

وأنشئ المركز الثقافي المغربي بموريتانيا سنة 1987، بهدف توطيد العلاقات الثقافية بين الشعبين، وتعزيز أواصر التعاون في هذا المجال.

ويقدم المركز العديد من الأنشطة المتنوعة، من تحفيظ القرآن الكريم وتجويده، وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتقديم دروس في محوالأمية، والفنون التشكيلية، والخط العربي، والموسيقى العربية والمسرح والسينما، فضلا عن العديد من الأنشطة الثقافية والدينية الأخرى،إضافة إلى مكتبة علمية مفتوحة في المركز.