السياسة

البرلمان المغربي يناقش خطة إصلاح الإدارة

أحداث أنفو السبت 19 مارس 2022
890C5AD8-FFE9-472C-991D-A11F71CB7A83
890C5AD8-FFE9-472C-991D-A11F71CB7A83

Ahdath.info

احتضن مقر مجلس النواب بالرباط، لقاء دراسيا في موضوع "خطة إصلاح الإدارة .. قراءات متقاطعة" وذاك بمبادرة من مجموعة العملالموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021.

اللقاء، الذي عرف مشاركة عدد من المسؤولين الإداريين والأكاديميين والباحثين والخبراء، شكل مناسبة لتبادل الآراء والأفكار ومختلفالمقاربات الكفيلة بإثراء النقاش حول الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة، التي تحتل موقعا مركزيا ضمن مسلسل الإصلاحات التي عرفها المغربخلال السنوات الأخيرة.

  وفي هذا السياق أكد رئيس مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة، حفيظ وشاك، في كلمة بالمناسبة، أنإصلاح الإدارة شكل انشغالا دائما بالنسبة لمجلس النواب إيمانا منه بأنه يعد أحد الخيارات الكبرى لبناء مغرب القرن 21، مبرزا أن المجلس،وفي إطار ممارسة اختصاصه المتعلق بتقييم السياسات العمومية، حدد موضوع الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة كموضوع للتقييم، وذلك بناءعلى اقتراحات الفرق والمجموعة النيابية.

مشيرا، في هذا السياق، إلى أن اختيار هذا الموضوع "لم يكن عرضيا أو تقنيا، وإنما نابع من الإيمان المشترك لجميع مكونات المجلس بأنهذا الإصلاح يقع في صلب التحولات الكبرى التي تعرفها بلادنا في ترسيخ بناء المؤسسات وتقوية دعائم الديمقراطية المواطنة، ويندرجضمن الرهانات الأساسية لبناء النموذج التنموي الجديد".

كما شدد ذات المتحدث على أن "مسايرة التحولات الكبرى التي تعرفها بلادنا تقتضي إرساء دعائم إدارة عصرية مواطنة تستجيب لمتطلباتالعصر، مذكرا، في هذا الصدد، بتأكيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الرسالة السامية التي وجهها إلى المشاركين في الملتقىالوطني للوظيفة العمومية العليا في 27 فبراير 2018"، على أن "إشكالية التدبير الفعال للموارد ومستلزمات النهوض بالتنمية الشاملة، يطرحبحدة مسألة نجاعة الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، مع ما يقتضيه الأمر من مراجعة أساليب عملها، وطرق تدبير الموارد العمومية، فياتجاه التوظيف الأمثل للإمكانات المتاحة".

  وخلص إلى أن هذا اللقاء الدراسي سيمكن من الخروج بخلاصات واستنتاجات عملية من شأنها تعزيز استشراف ما ينبغي القيام بهللارتقاء بالإدارة المغربية، باعتبارها خيارا استراتيجيا، ودعامة أساسية لضمان فعالية السياسات العمومية، وإرساء ركائز النموذج التنمويوبناء مغرب الغد.