السياسة

بنموسى يدعو إلى الرفع من مستوى جودة المدرسة العمومية

أحداث أنفو الاثنين 14 مارس 2022
ED089C91-7C87-4408-8299-016A9E22CE8B
ED089C91-7C87-4408-8299-016A9E22CE8B

Ahdath.info

 

شدد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أهمية وضرورة تسريع وتيرة تحول المدرسة المغربية، حتىتستجيب لمعايير الجودة والاستثمار في رأسمال بشري يتمتع بمؤهلات ومهارات عالية.

وفي هذا السياق، أكد بنموسى، في كلمة خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين المجموعة الموضوعاتية بمجلس المستشارين، المكلفة بتقييمالسياسات العمومية المتعلقة بتأهيل وإدماج الشباب في الحياة الاقتصادية، أن وزارته تسعى إلى التسريع ببلوغ هذا المنعطف الحاسم نحوالجودة، ووضع هذا التحدي في صدارة الأولويات من خلال التركيز على التقليص من الهدر المدرسي، وعلى تعزيز التمكن من التعلماتوالكفايات الأساس وتحسين جودة التعلمات.

معترفا بأن جودة المدرسة العمومية تسجل العديد من التراجعات، بدليل خلاصات البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات تلامذة السنة السادسةابتدائي والثالثة ثانوي إعدادي (PNEA 2019) الذي أنجزه المجلس الأعلى للتربية والتكوين أظهر أن نسبة كبيرة من التلاميذ تظل فيمستويات متدنية جدا من حيث التمكن من الكفايات الاساس.

ولهذا السبب، يتابع المسؤول الحكومي، فإن الوقوف على مسببات هذه الاختلالات وتركيز الجهود على إصلاحها يعتبر مسألة مفصليةوحاسمة من حيث الارتقاء بمؤهلات الشباب وضمان فرص إدماجهم في الحياة العملية وفي سوق الشغل.

وشدد على أن المدخل الوحيد اليوم للاندماج في المحيط العالمي والاستفادة مما يتيحه من فرص هائلة ومتنوعة هو التأهيل العلمي والتقنيوالمهني واللغوي، مبرزا أن هذه الدعامات التي يتعين أن تتوفر في الشباب تعد اليوم عامل جذب أساسي لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.