السياسة

لأول مرة.. البرلمان يقرر تقييم 14 عام من "مخطط المغرب الأخضر"

أحداث أنفو الخميس 10 مارس 2022
F02D0DE5-1936-4EB1-854B-BF60C352D3D3
F02D0DE5-1936-4EB1-854B-BF60C352D3D3

Ahdath.info

حدد مكتب مجلس النواب "مخطط المغرب الأخضر" كموضوع للتقييم خلال السنة التشريعية الحالية.

وعقدت المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر بتاريخ 09 مارس 2022 أول اجتماع لها برئاسة راشيد الطالبي العلميرئيس مجلس النواب وحضور أعضاء المجموعة الموضوعاتية المنتدبين من قبل الفرق والمجموعة النيابية.

وخلال هذا الاجتماع، أكد رئيس المجلس على أهمية التقييم بإعتباره أحد الوظائف الأساسية للبرلمان إلى جانب التشريع والمراقبة البرلمانية،وهو ما سيمكن من تعزيز مكانة المؤسسة البرلمانية، وتقوية دورها في تقييم السياسات والبرامج العمومية استنادا لمعايير ومؤشرات علميةموضوعية تتوج بإعداد جملة من الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها تقويم السياسات العمومية مستقبلا.

وفي السياق ذاته، استحضر العلمي أهمية الموضوع الذي سيتم تقييمه "مخطط المغرب الأخضر" والذي أعطى انطلاقته صاحب  الملك محمدالسادس  في أبريل 2008، وهو المخطط الذي وضع من بين أهدافه الأساسية الرفع من الناتج الداخلي الفلاحي الخام، ومضاعفة قيمةالصادرات، فضلا عن تدبير الموارد المائية بطريقة أكثر فعالية.

وفي هذا الصدد، أكد الطالبي على أن اختيار موضوع مخطط المغرب الأخضر لم يكن عرضيا أو اعتباطيا وإنما يندرج ضمن رؤية المجلسلتفعيل النموذج التنموي الجديد عبر مساهمته في تجويد السياسات العمومية ذات الأولوية، وذلك باعتبار القطاع الفلاحي حلقة أساسية لضمان الأمن الغذائي والاقتصادي للمغاربة.

كما أكد أعضاء المجموعة الموضوعاتية على استعدادهم التام للتعاون المشترك وبكل مسؤولية وإرادة في القيام بالمهام الموكولة إليهم، وذلكبإنجاز تقرير موضوعي بناء على المؤشرات والمعايير المتعارف عليها في هذا الإطار، وتقديم استنتاجات واقتراحات من شأنها الإسهام فيتقويم وتصحيح السياسات العمومية المرتبطة بهذا الموضوع مستقبلا.

وإثر ذلك تمت هيكــلة المجموعة الموضوعــــاتية باسناد رئاسة المجموعة   للنـــائب  نور الدين مضيان عن الفريق الاستقلالي للوحدةوالتعادلية ونائب الرئيس للنائبة فريدة خنيتي عن فريق التقدم والاشتراكية، فيما أسندت مهمة المقرر للنائب عبد الصمد حيكر عن المجموعةالنيابية للعدالة والتنمية ونائبه للنائب محمد غياث عن فريق التجمع الوطني للأحرار.