ثقافة وفن

08 مارس .. دار الشعر تحتفي بأصواتها النسائية بآسفي

أحداث أنفو الثلاثاء 08 مارس 2022
اليوم الدولي للنساء شعر المغربيات
اليوم الدولي للنساء شعر المغربيات

AHDATH.INFO

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، تحتفي دار الشعر بمراكش بعدد من الأسماء النسائية خارج فضائها المعهود بمراكش، لتطرق باب آسفي اليوم الثلاثاء 8 مارس 2022، ضمن فقرة  "أصوات نسائية" التي تعرف مشاركة الشاعرة دامي عمر، والزجالة فاطمة المعيزي، والشاعرة الحسانية خديجة لعبيدي "الناها"، والشاعرة الأمازيغية ملعيد العدناني، في لقاء بصيغة المؤنث.

وتحيي فرقة الموشحات العربية بأسفي رفقة الفنان مراد البوريقي، هذا الحفل الشعري الذي يروم حسب المنظمين، الاقتراب من عوالم تجارب شعرية نسائية، وانفتاح متجدد على أفق قصيدة تؤسس كينونتها الخاصة، وتسبر أغوار بلاغتها ولغتها المتفردة. الشاعرة دامي عمر، والتي صدر لها ديوان "معابر الحبر" عن بيت الشعر في المغرب، تكتب قصيدة بخلفية معرفية تغوص عميقا في مجازات اللغة. فيما تواصل الشاعرة الأمازيغية ملعيد العدناني، ومن خلال ديوانها الأمازيغي "الرماد الأخضر الملتهب" ترسيخ تجربتها الشعرية كأحد الأصوات الجديدة في القصيدة المغربية الحديثة. الشاعرة الزجالة والفاعلة الجمعوية فاطمة المعيزي، والتي راكمت منجزا شعريا مهما، ابتداء من ديوانها "ضفاير لالة" وانتهاء بديوانها الجديد "عيوطي على خربوشة"، تزواج في تجربتها الشعرية بين الفصيح والزجل. أما الشاعرة الحسانية خديجة لعبيدي، "الناها"، فتشكل أحد العلامات المضيئة في سماء القصيدة جنوبنا المغربي.

فقرة "أصوات نسائية"، والتي تنظم تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة مراكش أسفي، تأتي في سياق البرنامج الشعري والثقافي لدار الشعر بمراكش خلال موسمها الخامس 2021/2022، الدار التي استطاعت أن تحافظ على انتظام فقرات برنامجها في استدعاء لأفق القصيدة المغربية، وضمن إبداع متجدد لفقراتها وانفتاح على مختلف التجارب والأصوات والحساسيات الشعرية المغربية. ومنذ تأسيسها (في 16 شتنبر 2017)، بموجب بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة، واصلت دار الشعر بمراكش الاحتفاء بالقصيدة المغربية، إبداعا ونقدا وتأطيرا.