السياسة

الدبلوماسية البرلمانية.. الطالبي العلمي يستقبل رئيس مجلس الشيوخ المصري

أحداث أنفو الأربعاء 02 مارس 2022
B4821E49-B50B-40D1-A903-715242C842CF
B4821E49-B50B-40D1-A903-715242C842CF

Ahdath.info

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، يومه الأربعاء بمقر المجلس، مباحثات مع عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخبجمهورية مصر العربية والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

بلاغ لمجلس النواب أفاد بأن الطالبي العلمي رحب في مستهل هذا اللقاء بعبد الوهاب عبد الرازق والوفد المرافق له، وعبر له عن اعتزازه بهذهالزيارة التي ستكون مقدمة لتعزيز أكبر للعلاقات بين المؤسستين التشريعيين بالبلدين، مشيدا بالعلاقات التي تربط مجلس النواب المغربيبنظيره بجمهورية مصر العربية على المستويات الثنائية والمتعددة الأطراف، والتنسيق المثمر في مختلف المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية.

والتمس رئيس مجلس النواب من رئيس مجلس الشيوخ المصري، إبلاغ تقديره واعتزازه لرئيس مجلس النواب المصري، مؤكدا أنه اقترحانضمام مجلس النواب بجمهورية مصر العربية للمكتب التنفيذي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي سيرأسها مجلس النوابالمغربي.

وخلال هذه المباحثات، ذكر رشيد الطالبي العلمي، بالمكتسبات التي حققها مجلس النواب خلال العقد الأخير، مما مكنه من تبوء مكانة متميزةفي العديد من الهيئات والمنظمات البرلمانية القارية والجهوية والدولية، كما أشاد بالعلاقات المتميزة للبلدين، مستحضرا ما يجمع الرباطوالقاهرة من اواصر تاريخية مشتركة، عميقة ومتجذرة  وكذا تجارب يتيعن تقاسمها والاستفادة منها، مشيرا الى أن مجلس النواب المغربيمنفتح على كل المبادرات لدعم علاقاته البرلمانية بين البلدين لتترجم على أرض الواقع الرصيد التاريخي المشترك، وتنفتح على قضايا تتصدرالأجندة البرلمانية الثنائية والقارية والدولية.

من جهته، عبر عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مصر العربية، عن شكره وتقديره لرئيس مجلس النواب وللمملكة المغربية علىحسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيرا إلى أن مشاركته في أشغال المؤتمر 11 لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة فيإفريقيا والعالم العربي وفعاليات منتدى الحوار البرلماني مع مجالس الشيوخ في أمريكا اللاتينية والكراييب، المنظمة تحت الرعاية الساميةلصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي سيحتضنها مجلس المستشارين خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 5 مارس الجاري، هي بدايةلمرحلة جديدة في العلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف.

وسجل رئيس مجلس الشيوخ المصري أن التعاون والتنسيق البرلماني يكتسي أهمية كبيرة بحكم تجذر العلاقات بين البلدين، وتقاسم الرؤىبشأن العديد من القضايا والمصالح المشتركة.

وفي تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع رئيس مجلس النواب، قال السيد عبد الوهاب عبد الرازق: “تبادلنا وجهات النظر والرؤى وهي أكثرمن متطابقة، ونلمس رغبة أكيدة وصادقة لكي نخطو في الفترة القادمة خطوات واسعة على طريق التعاون بين بلدينا”.