السياسة

السكوري يشرف على تخرج متدربي معاهد التكوين الخاصة غير المعتمدة

أحداث أنفو الثلاثاء 01 مارس 2022
1E2BC8E1-0DB9-4629-B154-CD3A70757449
1E2BC8E1-0DB9-4629-B154-CD3A70757449

Ahdath.info

أشرف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، على تقديم نتائج المشروع المتعلق بنتظيمامتحانات وتسليم شهادات التخرج لفائدة متدربي مؤسسات التكوين المهني الخاص غير المعتمدة .

وتسلم 40  متدربا في مجالي السياحة والصحة شهادات التخرج بعد اجتيازهم للاختبارات، التي أشرفت على تنظيمها مراكز الامتحاناتالتابعة لوزارتي الصحة والحماية الاجتماعية والسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني برسم السنة التكوينية 2021-2020.

وفي هذا السياق، أكد الوزير يونس السكوري، في كلمة ألقاها بمناسبة الحفل صباح الثلاثاء فاتح مارس 2022 بالرباط، (أكد الوزير ) أناجتياز هذه الفئة من المتدربين التابعين للقطاع الخاص غير المعتمد لامتحانات التخرج " مبادرة نموذجية ستفتح الباب أمام عشرات آلافالشباب المغاربة في المستقبل للانخراط في سوق الشغل " .

ودعا السكوري، الذي اختار الحديث إلى المستفدين من المشروع والمنتمين لأربعة مدن هي أكادير ومراكش وسلا وفاس بالدارجة المغربية،(دعا السكوري) المتخرجين ل"بذل قصارى الجهد لتقديم النموذج على حسن الانخراط في المجال المهني لتشجيع الشباب وكذا لتشجيع باقيالقطاعات المهنية الأخرى في القطاع العام على إدماج هذه الفئة من المتخرجين المقبلين مهنيا" .

واستطرد  السكوري، وهو يلقي كلمته بحضور كل من المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفيةالمغرب، مليكة العسري، و المديرة المقيمةلهيئة تحدي الألفية بالمغرب، كيري مونهان، فضلا عن ممثلي قطاعات التكوين المهني والصحة وقطاع السياحة، (استطرد السكوري) لافتا:"عليكم التحلي بحس المسؤولية والانتباه لحجم هذه المسؤولية الملقاة على عاتقكم لأنكم تعدون رواد تجربة نموذجية نتمنى توسيعها وتعميمهاعلى مختلف القطاعات العامة من خلال تفعيل شراكة ناجعة بين القطاع العام والخاص حيث من المرتقب أن تشمل هذه التجربة مستقبلاحوالي 100  ألف متدرب ".

وقد نظمت هذه العملية التجريبية، المتمثلة في تنظيم امتحانات وتسليم شهادات التخرج لفائدة متدربي مؤسسات التكوين المهني الخاصغير المعتمدة، في إطارالدعم التقني،  الذي عبأته وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب في إطار مكون "دعم تنزيل إصلاح التكوين المهني" المندرج ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، قصد مواكبةقطاع التكوين المهني وشركائه في تصميم وتنفيذ نظام الامتحان الإشهادي والاعتماد السالف ذكره.

ويأتي تفعيل هذا النظام ليترجم التزام قطاع التكوين المهني بتنفيذ أحكام المادة 34 من القانون رقم 13.00 بمثابة النظام الأساسي للتكوينالمهني الخاص، بهدف تمكين المتدربين بمؤسسات التكوين المهني الخاص غير المعتمدة من نيل شهادات معترف بها من قبل الدولة.

وتمكن 40 مستفيدا من البرنامج من التخرج من مؤسسات التكوين المهني الخاصة، بعد أن  اجتازوا بنجاح الامتحانات المنظمة فيمؤسسات التكوين العمومية التابعة لقطاعي الصحة والسياحة. إذ شملت هذه الامتحانات شقا نظريا وأشغالا تطبيقية. ويتعلق  الأمر ب 30 متدربا تم امتحانهم، خلال ماي 2021، من طرف المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية في الفندقة والسياحة بأكادير وسلاومراكش، تخصص تقني في الطبخ. و10 متدربين تم امتحانهم، خلال يناير/دجنبر2021، من طرف معاهد التكوين المهني في الميدانالصحي بكل من مراكش وفاس، تخصص مساعد ممرض مستوى التأهيل.

وقد حظيت هذه العملية، الأولى من نوعها، لتسليم شهادات معترف بها لمتدربي مؤسسات التكوين المهني الخاصة الغير معتمدة باهتمام كبيرمن طرف كل المتدخلين في القطاعين العام والخاص، وذلك لكونها مكنت من توفير أدوات يمكن تطويرها وتوسيع استعمالها ليشمل هذاالمشروع قطاعات وتخصصات أخرى.