السياسة

ليبيا تنوه بالتجربة المغربية في مجال الحقوق والحريات

أحداث أنفو الاثنين 28 فبراير 2022
6CC0A066-685C-4155-AA00-09E22130509B
6CC0A066-685C-4155-AA00-09E22130509B

Ahdath.info

نوّه عمر حمد عطية الله الحجازي رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بليبيا، بالتجربة المغربية في مجال الحقوقوالحريات، وقال "نريد البناء على أسس صحيحة، والمغرب شكل وجهتنا لأن له باع  طويل في هذا المجال" مثمنا "حرص المملكة المغربية علىمصلحة ليبيا ووضعها فوق كل اعتبار".

وقدم رئيس المجلس الليبي للحريات العامة وحقوق الإنسان لمحة عن تطور واختصاصات المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسانبليبيا، موضحا أن المجلس بصدد إرساء شراكة قوية مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون في مجال حقوق الانسان،  خاصة وأن البرلمان المغربي يتوفر علىاختصاصات ورصيد هامين في مجال تعزيز الحقوق والحريات والنهوض بها.

جاء ذلك في أعقاب مباحثات عقدها المسؤول الليبي الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام مع راشيد الطالبي العلمي رئيسمجلس النواب، اليوم الاثنين بمقر المجلس.

وبالمناسبة شدد الطالبي العلمي على تشبث المغرب بأمن واستقرار ووحدة ليبيا،  مشيرا إلى مواكبة المملكة لجهود المصالحة الليبية واستعدادها الدائم لتقاسم تجاربها وخبراتها، معبرا عن تقديره لنظرائه البرلمانيين بليبيا، واستعداد المجلس للتنسيق والتعاون البرلمانيوتقاسم خبرته، كما أبرز المحطات التي عرفتها التجربة الحقوقية بالمملكة المغربية، مسجلا تفردها وتميزها، "حيث تمت المصالحة  وجبر الضررفي إطار من التوافق، ودسترة توصيات هيئة الإنصاف  والمصالحة بناء على القيم الكونية المرتبطة بحقوق الإنسان، وإحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة دستورية مستقلة تتولى النظر في القضايا المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات وحمايتها".