الصحراء

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى التحلي بالشجاعة في معالجة ملف المحروقات

أحداث أنفو الأربعاء 23 فبراير 2022
C5542B22-C90E-4578-AA44-B3A094574B9A
C5542B22-C90E-4578-AA44-B3A094574B9A

Ahdath.info

قال حزبُ التقدم والاشتراكية أنَّ هناك ضرورةً مُلِحَّة لكي تتخذ الحكومةُ إجراءاتٍ إضافية ناجعة تشمل كُلَّ المجالات والقطاعات والموادوالخدمات التي يَطالُــها الغلاءُ الصارخ.

وفي هذا الإطار، أكد بلاغ لحزب الكتاب، أنه أضحى من الضروري والمستعجل التَّوَجُّهُ، بجرأة وشجاعة، إلى قطاع المحروقات، من أجل وقفالارتفاع الصاروخي للأسعار، واتخاذ ما يلزم من قراراتٍ للحد من هوامش الربح المضاعفة والخيالية التي تُراكِمُها الشركاتُ المشتغلة في هذاالقطاع دون أيِّ اعتبارٍ للقدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين ولا للاحتقان الاجتماعي الذي يُمكن أن يُفضي إليه ذلك.

منبها الحكومةَ، في السياق ذاته، إلى أنه، من أجل تفادي تفاقم الأوضاع بسبب غلاء الأسعار، يتعين التدخل الفعال، عبر كافة الأدواتالمُتاحة، ومنها الأداة الجمركية والضريبية، سواء من خلال إرساء مساهمة تضامنية مرحلية للفئات الميسورة، أو من خلال إجراءات جبائيةتُؤَثِّــرُ إيجابا في اتجاه انخفاض الأسعار.

ذات المصدر شدد على أنَّ الظرفية المقلقة التي تجتازها بلادنا تستلزم، اليوم، اعتمادَ الحكومة مقاربةً قوامها الاجتهاد والإبداع والجرأةالسياسية، تنبني على خطة مستعجلة وناجعة ودقيقة للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي.

وهي الخطة التي تستدعي، يضيف بلاغ التقدم والاشتركية، توفير الموارد المالية الضرورية لتمويل المجهود التنموي، ومعالجة العجز المتفاقمالناتج عن الفرضيات المُتجاوَزة التي انبنى عليها القانون المالي الحالي، وعن التأثيرات السلبية المستمرة للجائحة، وعن المجهود الماليالخاص والاستثنائي الواجب بذله لمواجهة تداعيات الجفاف.

كما إنَّ نجاح هذه المقاربة يستدعي، أكثر من أيِّ وقت مضى، استحضار التعبيرات الاحتجاجية المختلفة، اتخاذَ إجراءاتٍ فعلية لاستعادةالثقة والمصداقية، من خلال توطيد المسار الديموقراطي وتوسيع فضاء الحريات وتقوية دور المؤسسات. وفي هذا السياق، يُطالب حزبُ التقدموالاشتراكية الحكومة بمأسسة الحوار الاجتماعي وجعله مُنتجاً للحلول ومُفضيا لتحسين أوضاع المأجورين، وعدم إخضاعه للتقلبات المرتبطةبالضغوطات الاستثنائية، على حد تعبير بلاغ حزب الكتاب.