مجتمع

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى الإبداع والجرأة السياسية لتجاوز الظرفية المقلقة

سكينة بنزين الأربعاء 23 فبراير 2022
نبيل بن عبد الله
نبيل بن عبد الله

AHDATH.INFO

دعا حزب التقدم والاشتراكية، الحكومة، للتدخل من أجل مواجهة أسباب غلاء المعيشة، في ظل ضرورة ملحة لاتخاذ إجراءات ناجعة تشمل كل المجالات والقطاع والمواد والخدمات التي طالها الغلاء الصارخ، وفي مقدمتها غلاء المحروقات التي ترمي بضلالها على أسعار باقي المواد.

وأشار الحزب في بلاغ له عقب اجتماع مكتبه السياسي أمس الثلاثاء 22 فبراير،أن قطاع المحروقات يحتاج تدخلا مستعجلا وشجاعا لوقف الارتقاع الصاروخي للأسعار، واتخاذ ما يلزم من قراراتٍ للحد من هوامش الربح المضاعفة والخيالية التي تُراكِمُها الشركاتُ المشتغلة في هذا القطاع دون أيِّ اعتبارٍ للقدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين ولا للاحتقان الاجتماعي الذي يُمكن أن يُفضي إليه ذلك”.

واكد الحزب على ضرورة التدخل الفعال بسرعة لتفادي أي تفاقم للأوضاع بسبب موجة الغلاء، من خلال اعتماد كل الأدوات المتاحة بما فيها الأداة الجمركية والضريبية، سواء من خلال إرساء مساهمة تضامنية مرحلية للفئات الميسورة، أو من خلال إجراءات جبائية تُؤَثِّ” إيجابا في اتجاه انخفاض الأسعار، داعيا الحكومة إلى اعتماد مقاربة إبداعية تتسم بالجرأة السياسية والاجتهاد، لتجاوز الظرفية المقلقة.

وتحدث الحزب عن أزمة المياه في ظل التغيرات المناخية التي يعرفها العالم عموما، وقلة التساقطات التي يعرفها المغرب، مؤكدا أن الحديث عن الماء اليوم أضحى ذا بعد استراتيجي وحيوي لا يتحمل المزيد من التأخير.