السياسة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الخطاب التحريض لعبد الاله ابن كيران ضد الأحداث المغربية

أحداث أنفو الاثنين 21 فبراير 2022
366DFE66-2E13-4D84-A90C-9E5C751E3CAD
366DFE66-2E13-4D84-A90C-9E5C751E3CAD

Ahdath.info

قام وفد من النقابة الوطنية للصحافة المغربية يومه الاثنين بزيارة تضامنية إلى مقر الأحداث المغربية بحي لاجيروند بالدار البيضاء تضامنامعها ضد التصريحات التحريضية لابن كيران لأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

واعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ان "العبارات الحاطة من كرامة الصحافيين والصحافيات ومجموع العاملين في جريدة الأحداثالمغربية التي تضمنها العرض السياسي الذي ألقاه السيد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أمام دورة المجلس الوطنيللحزب نهاية الأسبوع الماضي، يعد تصرفا لا يليق بمسؤول سياسي، تحمل مسؤوليات كبيرة، كان يفترض فيه أن يقدم القدوة والنموذج فيمايتعلق بتعامل الطبقة السياسية مع وسائل الإعلام".

وواضاف بلاغ للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أن "جملة الأوصاف والاتهامات التي تضمنتها كلمة السيد عبد الإله بنكيران في حق الزملاءوالزميلات في جريدة الأحداث المغربية تكتسي خطورة بالغة"، واثارت الانتباه إلى "مزالق مثل هذا الخطاب التحريضي باعتباره دعوةصريحة للكراهية والعنف والترهيب".

وسجلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية "باستياء تنامي ظاهرة استهداف الصحافيين والصحافيات من طرف بعض الفاعلين السياسيين"،وطالبت  ب "الكف عن هذا السلوك المشين"، مشيرة أن " من حق وسائل الإعلام ممارسة دورها في إطار احترام كامل للقوانين ولميثاقأخلاقيات المهنة، كما أنه من حق أي شخص اعتبر أنه طاله ضرر من عمل صحافي ما أن يسلك المساطر القانونية التي يقدرها مناسبةلإعادة الاعتبار إليه وحفظ حقوقه التي قد يكون طالها ضرر ما". 

واعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تضامنها الكامل وغير المشروط مع الزملاء والزميلات في جريدة الأحداث المغربية" وعبرت عن"مساندتها الكاملة لكل خطوة يقدمون عليها من أجل رد الاعتبار".