ثقافة وفن

خريبكة تستعد للدورة 12 من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

أحداث أنفو الاحد 20 فبراير 2022
6C2C1EB3-E084-4601-8D7B-4C68F13A2D9C
6C2C1EB3-E084-4601-8D7B-4C68F13A2D9C

Ahdath.info

بتكريمه للإعلامية المغربية فاطمة التواتي والمخرج الفلسطيني فائق جرادة، وضع المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة محاور برمجتهالخاصة بالدورة 12 في الفترة الممتدة من 24 إلى 27 فبراير الحالي وذلك بشكل حضوري.

ووفق بلاغ للجهة المنظمة توصلت "أحداث انفو" بنسخة منه، فالدورة 12 تأتي بعد تأجيل طالها خلال الموسم المنصرم بسبب جائحة فيروسكورونا المستجد، والإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية من أجل الحد من انتشار الوباء والحفاظ على المكتسبات الصحيةالتي حققتها بلادنا.

وأفاد المنظمون بأن الإعلان عن موعد تنظيم الدورة 12 من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، يأتي بعد تصريح الجهات المسؤولة التي سمحتبعقدها مع الحرص على مراعاة البرتوكول الصحي والاحترازي.

المهرجان الذي ينظم بدعم من المركز السينمائي المغربي وتعاون مع الجماعة الحضرية لمدينة خريبكة، سيعرض في دروته 12، مجموعة منالأفلام، التي انتقتها لجنة متخصصة، سواء على مستوى أفلام المسابقة الرسمية او على مستوى مسابقة الهواء.

وقد أسندت رئاسة المسابقة الرسمية للمهرجان، للناقد الفني والجامعي المصري وليد سيف، وتضم في عضويتها كل من نادجا هاريكمخرجة أفلام وثائقية ومنتجة من فرنسا وعبد العزيز العطار مخرج أفلام وثائقية ومنتج من المغرب.

وفي ما يخص مسابقة أفلام الهواة، اوضح البلاغ نفسه، أن الجمعية المنظمة للمهرجان، استقرت على لجنة تتكون من عبد اللطيف الركاني،من مؤسسة المهرجان السينمائي الإفريقي رئيسا، وعضوية كل من فاطمة الفوراتي مدرسة الفلسفة، وعبد العالي لخليطي مدير مهرجانسينما الهامش بجرسيف.

إضافة إلى العروض السينمائية والمسابقة الرسمية وتلك الخاصة بالهواة، برمجت اللجنة المنظمة مجموعة من الأنشطة الفكرية الموازية عنبعد، ومنها على وجه الخصوص ندوة دولية في تتمحور حول موضوع "صورة المرأة في الخطاب السمعي البصري".

هذه الندوة الدولية يشارك فيها عبد الفتاح شهيد أستاذ باحث بكلية خريبكة المتعددة التخصصات، وبدوح حسن أستاذ باحث بكلية خريبكةالمتعددة التخصصات، والشرقي النصراوي أستاذ باحث بكلية خريبكة المتعددة التخصصات، وجمال زمران أستاذ باحث بكلية الآداب العلومالإنسانية بتطوان.

وأعلنت الجمعية المنظمة أن أشغال هذه الندوة والدراسات التي ستلقى فيها، سيتم تجميعها في مؤلف جماعي، ستعمل الجهة المنظمة علىإصداره لاحقا، وسيكون الإصدار الرابع للجمعية.

يشار إلى الدورة 12 من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، قررت الجمعية المنظمة أن تهديها لروح فقيد السينما المغربية الراحل نور الدينالصايل.