السياسة

مريم عدو تعرض "لَمْعَلقَاتْ" في خميس السينما وحقوق الإنسان تخليدا لليوم العالمي للمرأة

أحداث أنفو السبت 19 فبراير 2022
8F7957CF-8FE9-4C54-9B07-2B51995EEAAA
8F7957CF-8FE9-4C54-9B07-2B51995EEAAA

Ahdath.info

استقرت جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، على تخصيص نشاطها المقبل لتخليد اليوم العالمي للمرأة المتزامن مع الثامن من مارس من كل سنة. وذلك من خلال عرض الفيلم الوثائقي "لَمْعَلقَاتْ" (2021) لمخرجته مريم عدو.

الجمعية في بلاغ لها توصلت "أحداث انفو" بنسخة منه، أفادت بأنها تخلد اليوم العالمي للمرأة هذه السنة تحت شعار "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام"، كما قررت عرض الفيلم الوثائقي "لَمْعَلقَاتْ" بشكل حضوري يوم الخميس 24 فبراير 2022 على الساعة السادسة والنصف مساء (18.30) بسينما النهضة، إضافة إلى عرضه عن بعد، من 24 إلى 27 فبراير 2022، عبر منصة السينما الرقمية بعد التسجيل من خلال الرابط (inscription.armcdh.ma).

واوضحت الجمعية في البلاغ نفسه، أن عرض الفيلم الوثائقي يدخل في إطار "خميس السينما وحقوق الإنسان" الذي دأبت على تنظيمه من سنوات، وسيعقبه نقاش مع مخرجته مريم عدو، لتسليط الضوء على تفاصيل اشتغالها على الوثائقي ومضمونه أيضا. وستكون في تسيير لقاء المناقشة عضو جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان سعيد ادريسي.

وبالنسبة للجهة المنظمة، فإن تنظيم عرض ومناقشة الفيلم الوثائقي"لَمْعَلقَاتْ"، يأتي في سياق "الترافع من أجل حقوق الإنسان" في محور "السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب"، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

وحتى لا تمر الإشارة إلى المحور السالف الذكر مرور الكرام، أفادت الجمعية في بلاغها، بأن المشروع يتمحور حول أربعة محاور رئيسية، اولها "دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان"، و"التحضير لإدماج الأحداث"، و"المساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما"، وأخيرا "الترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما."

وفي ما يخص السينما، قالت الجمعية إن المشروع الممول من طرف الإتحاد الأوروبي يروم "إدراج السينما كدعامة وهدف للمعركة الثقافية والسياسية لتعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وتنشيط الشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها. "

وأشار البلاغ، إلى أن برنامج "خميس السينما وحقوق الإنسان" يدعمه المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ويموله الإتحاد الاوروبي إضافة إلى دور سينما عريقة وشركات فنية ووسائل إعلام.

الفيلم الوثائقي موضوع برنامج خميس السينما وحقوق الإنسان والذي وقع عليه الإختيار لتخليد اليوم العالمي للمرأة بالنسبة لبرنامج الجمعية، يرصد واقع ثلاث نساء تخلى عنهن أزواجهن، غيثة، لطيفة وكريمة، وكفاحهن الطويل للحصول على الطلاق. بعد سنوات من الانتظار، قررن اللجوء إلى القضاء، ليكتشفن في خضم هذه الرحلة أن الإجراء ليس طويلا فقط بل معقد جدا. هذا الفيلم الوثائقي بمثابة مرآة تعكس حقيقة مرة تتجرعها العديد من النساء في المغرب.