ثقافة وفن

مقامات" سلا يستكشف تعابير متجددة في "الملحون المغربي"

أحداث أنفو الخميس 17 فبراير 2022
5C322E3B-595A-4186-9780-BC03779D4A68
5C322E3B-595A-4186-9780-BC03779D4A68

Ahdath.info

تحط الدورة 12 من مهرجان مقامات سلا، بمضارب قبيلة "الملحون المغربي"، لتستكشف وظائفه وألوان تعبيره المتجددة، وفق ما أفاد به بلاغصادر عن جمعية أبي رقراق الجهة المنظمة للتظاهرة الفنية الثقافية.

وأوضح بلاغ الجمعية، أن الدورة 12 من مهرجان مقامات يحتفي بالموسيقى والمسرح في يومهما الوطني المتزامنين على التوالي في 7 و14 من ماي المقبل.

وحسب البلاغ نفسه، فإن هذه الدورة التي توثق لبلوغ "مقامات" عامه 12، ستخصص شعارها لـ "الملحون المغربي: وظائف وألوان تعبيرمتجددة"، وذلك من خلال برمجة متنوعة صبت في مجملها ضمن محور شعار الدورة.

جمعية أبي رقراق في بلاغها، أكدت أن الدورة الجديدة تاتي "من موقع المسؤولية المشتركة بين الجهات الرسمية الوصية على تراث الامة،والتنظيمات المدنية والفاعلين في حقل الثقافة والفنون عامة والملحون خاصةً."

كما أشارت الجمعية إلى أن تنظيم هذه الدورة تحت هذا الشعار الأصيل، يأتي أيضا "في اطار مواجهة استفزازات المُعادين لخصوصيةالموروثات المغربية، و مخططاتهم الرسمية للسطو على بعضها عبر الادعاء بأصولها غير المغربية، وفي مقدمتها الملحون."

وخصصت الجهة المنظمة حيزا زمنيا لإقامة مهرجان مقامات في دورته 12، والتي تمتد من التاسع إلى 14 من ماي 2022، وتحتضنهافضاءات بمدينتي سلا والرباط، بمناسبة اليومين الوطنيين للموسيقى (7 ماي) واليوم الوطني للمسرح ( 14ماي).

وبسط بلاغ الجمعية برنامج المهرجان، الذي يتضمن فرجات موسيقية ملحونية بلمسات ابتكارية تهم الجوانب متعددة توزعت بين "الملحونالمغربي الجذور والاكتمال"، و"محطات من تاريخ المغرب  كما وثقها الملحون".

كما شملت هذه الجوانب، "الملحون واستقلال البلدان المغاربية"، ثم "القضية الوطنية الاولى، والقضية الفلسطينية".

إلى جانب الملحون الموروث المغربي الأصيل، أفردت الجهة المنظمة لمهرجان مقامات فقرات هامة في برنامجها للمسرح من خلال "عرضينمسرحيين مستلهمين من الشعر الملحون."

ولم تغفل برمجة المهرجان كعادتها في كل الدورة الإحتفاء بالكتاب، عبر تقديم وتوقيع اربع اصدارات لشعراء ملحون وباحثين، مع ندوة فيموضوع: "الملحون المغربي، من منجزات الصيانة والتاصيل،الى افق  التاهيل والتثمين."

ولم تكشف جمعية أبي رقراق عن بعض الأسماء التي ستشارك في الدورة 12 من مهرجان مقامات مشيرة إلى أن أكثر من 200 شاعروباحث وموسيقي ومنشد ومهني درامي منهم بعض العرب والأوروبيين سيشاركون في الدورة المقبلة.

يشار إلى أن مهرجان "مقامات" حافظ على توالي دوراته باستثناء دورة سنة 2020 التي شهدت امتداد الضيف الثقيل وباء فيروس كوروناالمستجد ودخول العالم في عام الجائحة التي أرخت تداعياتها القاسية على مختلف مناحي حياة البشرية.