السياسة

بعد تأجيله بسبب كورونا... عودة مهرجان الرباط للسينما

أحداث أنفو الاثنين 14 فبراير 2022
95343479-67AD-45B3-BDF8-C8EE71935C22
95343479-67AD-45B3-BDF8-C8EE71935C22

Ahdath.info

بعدَ أن تم تأجيلهُ مرتين بسبب كورونا، تُنظم جمعية مهرجان الرباط للثقافة والفنون الدورة 26 من فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينماالمؤلف، وذاك خلال الفترة ما بين 12  و 18 فبراير 2022.

بلاغ لإدارة المهرجان، كشف أن برنامج الدورة سيعرف عرض 22 فيلماً طويلاً و63 فيلماً قصيراً بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية وأفلام الأطفالوالأفلام المتحركة، تم انتقاءها من بين أكثر من 1000 فيلم توصل بها المهرجان من 43 دولة.

ذات المصدر كشف أن جمعية مهرجان الرباط للثقافة والفنون ارتأت أن تكون هذه الدورة دورة رقمية وحضورية في الآن نفسه بالنظر إلىاستمرار سريان قرار الحكومة المغربية بمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية في البلاد لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث تمالحرص في هذا الصدد على تنظيم أنشطة موازية حضورياً بشراكة مع مؤسسة هبة تتمثلُ في عرض أفلام المسابقة الرسمية بسينماالنهضة، وعرض أفلام أخرى بقاعة Gérard Philipe بشراكة مع المعهد الفرنسي بالرباط.

من جهة ثانية، تم الإعلان عن ترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الدولية السيناريست الأمريكي جيروم غاري والتي تضم في عضويتها كلاًمن الفنانة المصرية داليا البحيري والمنتج والمخرج المكسيكي إيميليو مايي والمخرج والسيناريست اللبناني بهيج حُجيج والفنان التشكيليالمغربي عبد الحي الملاخ.

فيما تضُم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلاً من المخرجة المغربية سعاد الكتاني ومنتج الأفلام اللبناني نيكولا خباز والممثلة والكاتبة الفرنسيةإيما راكان.

أما لجنة تحكيم النقاد والتي تترأسها الناقدة التونسية نائلة إدريس فتضم كلاً من الناقدة المصرية ناهد صلاح، والناقد السينمائي آيت عمرالمختار من المغرب.

كما ستنظم جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون ورشة حول السرد القصصي بشراكة مع المعهد العالي لمهن السمعي البصريوالسينما يؤطرها السيناريست والمخرج الأمريكي جيروم غاري كبير المحاضرين في كتابة السيناريو والإخراج بمعهد الأفلام الأمريكي، إلىجانب المنتجة اللبنانية دنيز جبور. ورشةٌ تمتدُ على مدى خمسة أيام موجهة للمهنيين والطلبة والشغوفين بكتابة السيناريو والحاملين لمشاريعأفلام روائية طويلة.

وبشراكة مع كل من مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين تُنظم جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنونمائدة مستديرة حولحقوق المؤلف: الحقوق المجاورةيساهم في إثراء نقاشها عدد من المهنيين والأساتذة والخبراء في المجال السينمائي.

هذا وتحلُ علينا دولة المكسيك ضيف شرف، وهي سينما عريقة تعود للقرن التاسع عشر لها بصمتُها في تاريخ الجوائز العالمية لتميزهابالأفلام الروائية. وأود الإشارة هنا إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية ستشتغلُ عن بعد أسوة بلجنتي الأفلام القصيرة والنقاد.

وإيماناً منا بقدرات المواهب الشابة وضرورة تشجيعها، فقد خصصنا برمجة غنية من الأفلام القصيرة، حرصنا فيها على اختيار من تألقمنها في الورشات السينمائية.

ويبقى هدف جمعية مهرجان الرباط للثقافة والفنون ككلِ سنةٍ، من خلال البرمجة المتنوعة للأفلام من أنحاء العالم، هو تعزيز المكانة الفنيةوالثقافية لبلادنا وتوثيق علاقاتنا مع مختلف الثقافات والشعوب انطلاقاً من مسؤوليتنا التي تُليها علينا الدبلوماسية الموازية في شقهاالثقافي.