السياسة

البرلمان المغربي يناقش التدابير الاستعجالية لضمان الأمن المائي

أحداث أنفو الاثنين 14 فبراير 2022
B9E530C2-7C7B-47B2-8320-686AD2ECA9A8
B9E530C2-7C7B-47B2-8320-686AD2ECA9A8

Ahdath.info

تعقد  لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة اجتماعا لها يوم الثلاثاء فاتح مارس المقبل  بحضور وزير التجهيز والماء والمدير العامللمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وسيخصص التجتماع، وفق بلاغ للجنة لتدارس موضوع :- أزمة ندرة الموارد المائية في ظل تراجع حقينة السدود والتدابير الاستعجاليةالمتخذة لضمان الأمن المائيومواضيع أخرى حول الماء.

يأتي ذلك في ظل شح التساقط المطرية هذه السنة مما يلوح بأزمة مائية غير مسبوقة جراء تراجع حقينة السدود ، وهو ما دفع العديد منالفرق البرلمانية الأغلبية والمعارضة لدعوة الحكومة لاجتماع لتعديل قانون المالية للسنة الجارية بناءا على المستجدات الحالية.

في هذا الصدد،  دعت الحركة الشعبية المؤسسات العمومية والجماعات الترابية إلى "بلورة برنامج وطني استعجالي وبرامج جهوية ومحلية"للحد من من تداعيات الجفاف، واتخاذ تدابير عاجلة لدعم الفلاحين ومربي الماشية لاسيما الصغار منهم، وإعمال صندوق المقاصة للتسقيفودعم الأسعار".

وطالب بلاغ لحزب السنبلة، صدر عقب اجتماع عقدته، الخميس المنصرم،  الحكومة إلى " تقديم مشروع قانون تعديلي لقاون المالية في أقربالآجال لمراجعة التوقعات والمؤشرات التي بني عليها، وإعادة النظر في توجهاته وأولوياته واختياراته الاقتصادية والاجتماعية في ضوء واقعالسنة الفلاحية الجافة وتنامي الآثار السلبية لجائحة كورونا على عدة قطاعات اقتصادية واجتماعية".

ووجهت قيادة الحزب الدعوة لفريقيه بالبرلمان من " أجل المبادرة باستدعاء القطاعات الحكومية المعنية للمثول أمام اللجن البرلمانية الدائمةالمختصة للتداول في الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تحديات الجفاف القائم وحول التدابير الاحترازية والوقائية اللازمةلتخفيف انعكاساتها". كما دعا ممثليه في مجالس الجهات إلى "المطالبة ببرمجة نقط في جدول أعمال دورة 7 مارس المقبلة تتعلق ببلورةبرامج استعجالية جهوية للحد من آثار الجفاف".

     من جهة اخرى، دعا المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة لعقد اجتماع طارئ للأغلبية الحكومية لمناقشة تأخر التساقط المطريةو"اقتراح بشكل جماعي المداخل والحلول الممكنة للتخفيف من حدة الأزمة بالعالم القروي.

ودعت قيادة حزب الجرار، حسب بلاغ لها الاسبوع المنصرم،الحكومة إلى العمل على "بذل جهود استثنائية مستعجلة لدعم الفلاحين وساكنةالعالم القروي جراء هذه التداعيات والصعوبات الطارئة، لاسيما في مواد الأعلاف وفي كل الحاجيات الأساسية والضرورية حفظا لكرامةمواطناتنا ومواطنينا بالعالم القروي" . كما دعا الحزب إلى "سن إجراءات وقرارات إدارية ومالية مستعجلة للتخفيف من انعكاسات ارتفاعأسعار الطاقة في السوق الدولية على الأسعار بالسوق الوطنية وعلى الحياة العامة لمواطناتنا ومواطنينا"، الى جانب "التحرك بسرعةوبنجاعة للحفاظ على استقرار أسعار المواد الفلاحية والعلف، والضرب من حديد على يد كل من سولت له نفسه استغلال هذه الظروفالمناخية الصعبة للتلاعب في للأسعار".

  كان ذلك في اجتماع للمكتب السياسي بتقنية التناظر المرئي عن بعد، برئاسة الأمين العام الأستاذ عبد اللطيف وهبي، وذلك يوم الخميس10 فبراير 2022 من الرباط، خصص للتداول في نقطة فريدة تتعلق بالصعوبات التي يعيشها العالم القروي نتيجة التأخر الملحوظ فيالتساقطات المطرية.