السياسة

الأصالة والمعاصرة يطالب الحكومة بتبسيط مساطر إبرام الصفقات لمواجهة الجفاف

أحداث أنفو الجمعة 11 فبراير 2022
3D7022FD-8906-4F22-BE9C-709A7BB2FFF4
3D7022FD-8906-4F22-BE9C-709A7BB2FFF4

Ahdath.info

وجّه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير الاقتصاد والمالية ساءله فيه عن تبسيط مساطر إبرام الصفقاتالتفاوضية لإنجاز أعمال استعجالية لمواجهة آثار الجفاف.

وقال فريق "البام" في السؤال الذي حمل توقيع مولاي هشام المهاجري، أنه وبعد التداعيات الصعبة والقاسية لوباء كورونا خلال السنتينالماضيتين، انضافت إليها اليوم تداعيات الجفاف الذي لم عد مجرد شبح يخيم على بلادنا، بل بات واقعا معاشا سيزداد تفاقما وحدة فيالفترة القليلة المقبلة، مما يستدعي من الدولة والجماعات الترابية التدخل الآني لمواكبة الفلاحين والكسابة وعموم الساكنة المتضررة في العديدمن المناطق.

ذات المصدر، أضاف أنه نظرا لحالة الاستعجال ولتعقيدات المساطر العادية المتعلقة بإبرام الصفقات من قبل الجماعات الترابية وغيرها منالإدارات العمومية لمواجهة آثار الجفاف فإنه من الضروري تفعيل الجوء إلى المساطر الاستثنائية لإبرام الصفقات المتعلقة بحفر الآبار وجلبالمياه وكذا صفقات توفير الشعير والأعلاف وما شابه ذلك.

ذات المصدر برر هذا الملتمس 86 من القانون المتعلق بالصفقات العمومية، التي نصت على حالة الجفاف كواحدة من الحالات التي تخوللصاحب المشروع اللجوء إلى الصفقات التفاوضية، على أن يكون موضوع الصفقة هو إنجاز أعمال لمواجهة الخصاص الحاصل وتوفيرالحاجيات الضرورية لمواجهة حالة الاستعجال.