السياسة

شهيد يتهم الحكومة بعدم احترام البرلمان

أحداث أنفو الاثنين 07 فبراير 2022
5F466A6E-D099-46BB-AEAF-70E4EF939A3B
5F466A6E-D099-46BB-AEAF-70E4EF939A3B

Ahdath.info

وجّه عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي، الاتهام إلى رئيس مجلس النواب بأنه يمارس التضييق على أشغال اللجان البرلمانية عنطريق اتخاذه قرار إغلاق اللجان أمام الصحافة، حتى لو كان رئيسها وأعضاؤها قد ارتأوا فتحها أمام الصحافة، في ضرب صارخ للقانونالداخلي الذي ترك لهؤلاء حق اتخاذ قرار الفتح أو الاغلاق.

وأضاف شهيد، اليوم الاثنين، خلال ندوة لرؤساء فرق المعارضة بمجلس النواب، أن هذا التضييق تمارسه حتى الحكومة التي قال أنها تقومبتضييق مساحات الرأي الأخر على مجلس النواب، وهو ما من شأنه، يؤكد ذات المتحدث، أن يضع المؤسسة التشريعية في خطر، مشيرا إلىأنه في الوقت الذي يجب أن تكون للبرلمان ندية مع الجهاز التنفيذي يتم إلحاقه بالحكومة.

كما اشتكى الرجل من عدم احترام الحكومة للمؤسسة التشريعية، بدليل أنه ورغم الإلحاح على ضرورة الحضور الشهري لرئيس الحكومة منأجل المساءلة، إلا أن رئيس الجهاز التنفيذي يتكاسل في القيام بذلك، ولم يحضر في المرة الأخيرة إلا بعد إلحاح شديد من المعارضة.

ملخصا العلاقة الباردة بين السلطة التشريعية والتنفيذية باتهام الحكومة بأنها ترى البرلمان وكأنهمؤسسة زائدة في المشهد السياسي،وهو ما من شأنه أن يشكل خطرا وضررا بالديمقراطية المغربية، متعهدا في هذا السياق، باسم المعارضة، بالعمل على حماية البرلمان بغرفتيهمن غول الجهاز التنفيذي.