مجتمع

أرباب المقاهي يشتكون للحكومة نزيف القطاع ويطالبون بمراجعة القوانين

أحداث أنفو الاثنين 31 يناير 2022
المقاهي
المقاهي

AHDATH.INFO

جدد  أرباب ومهنيي المقاهي والمطاعم مطالبتهم الحكومة باتخاذ إجراءات استعجالية تحد من الإفلاس الذي تحول لكابوس يلاحق بالقطاع بسبب التداعيات الثقيلة للجائحة، معتبرين أن القرارات الحكومية لم تكن لصالحهم.

واشتكت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، عدم التجاوب مع عدد من مطالبها رغم عقدها للعديد من اللقاءات مع الفرق البرلمانية والوزارات والمؤسسات المعنية به، كما انتقدت  “عدم تفعيل الجماعات المحلية للمذكرتين الوزاريتين المتعلقتين بالجبايات بما ينسجم مع قرارات السلطات المحلية المتعلقة بالجائحة .. واستمرار عملية التحصيل الضريبي والجبائي بنفس النهج الذي كانت عليه ما قبل الجائحة، مشيرة أن القطاع يعيش تخبطا في ظل غياب قانون  منظم  يضع شروطا ملزمة وفق دفتر تحملات ويرسم حدوده التجارية”، و”بدون قانون منظم للاستغلال المؤقت للملك العام يضع حدا للمزاجية في التعامل معه ويضمن حق الاستغلال الاقتصادي ويضمن انسيابية المرور”.

وانتقدت الجمعية ما وصفته بالاستفحال المهول في زمن الجائحة لظاهرة بيع القهوة في الأماكن غير المخصصة لها”، داعية الحكومة إلى إخراج قانون منظم للقطاع وقانون منظم للاستغلال المؤقت للملك العام للوجود في أقرب الآجال، بالإضافة إلى اقتراح مشاريع لمراجعة الترسانة القانونية وملاءمتها مع واقع حال القطاع.