السياسة

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو لجعل الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية

سكينة بنزين الجمعة 21 يناير 2022
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

AHDATH.INFO

يسعى المغرب جاهدا لتسريع وتيرة التحول الرقمي، وقد وضع لأجل هذا الهدف العديد من البرامج التي يعول عليها لخق التغيير في أقرب الآجال، إلا أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نبه في تقرير  له إلى وجود بعض نقاط الضعف التي تحد من وتيرة تسريع هذا التحول.

ودعا المجلس في الرأي الذي أنجزه في إطار إحالة ذاتية تحت عنوان "نحو تحول رقمي مسؤول ومُدمج"، إلى اعتماد رؤية واضحة واتخاذ عدد من التدابير في مقدمتها إعطاء الأولوية للرقمنة باعتبارها وسيلة لتطبيق القوانين والنصوص وتوفير الخدمات العمومية، و وضع إطار تنظيمي خاصة ما يتعلق بالعمل عن بعد وحماية المعطيات.

كما دعا التقرير إلى تحسين الأمن السيبراني والسيادة الرقمية من أجل إرساء تحول رقمي مسؤول، يسد الخصاص الذي يطرحه ضعف إنتاج المحتوى الرقمي الوطني والثقافي والتعليمي، واضعا حدا زمنيا أقصاه ثلاث سنوات للمس بوادر هذا التحول مع تمكين المغاربة من الولوج الى الانترنت ذي الصبيب العالي جدا.

ودعا التقرير إلى تعميم التوقيع الالكتروني، وتسريع نشر آلية الأداء بواسطة الهاتف المحمول لتقليص اللجوء إل الأداء نقدا، مع إشراك الجامعات والقطاعات الاقتصادية والصناعة في مشاريع البحث والتطوير المرتبطة بالتحول الرقمي، إلى جانب جعل الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية في ورش التحول الرقمي.