رياضة

جريدة as الاسبانية تخلد الذكرى 70 لمباراة الاتلتيكو تطوان والريال مدريد

اسبانيا. مصطفى العباسي الخميس 06 يناير 2022
3F4F16E9-08AE-4048-A98A-530B635FB6EF
3F4F16E9-08AE-4048-A98A-530B635FB6EF

Ahdath.info

خلدت جريدة AS الاسبانية المتخصصة في الشأن الرياضي باسبانيا، الذكرى 70 لأول لقاء كروي، جمع بين فريق الريال مدريد، وفريقأتلتيكو تطوان، على أرضية ملعب سانية الرمل. بقلم الصحفي والمؤرخ الرياضي جورج. س. بيكون، في مقال احتفالي يخلد لهاته المناسبة،ويطرح معطيات تقدم لأول مرة.

وكانت أول مباراة رسمية يلعبها الفريق الأبيض (يقصد الريال مدريد) في المغرب، عندما كانت تطوان عاصمة الحماية الإسبانية في الفترةالاستعمارية، وذلك ضمن الدوري الاسباني لكرة القدم، وهي المباراة التي انتهت بالتعادل، ثلاث إصابات في كل شبكة...

في 6 يناير 1952، لعب ريال مدريد أول مباراة رسمية له في المغرب، والتي هي الذكرى السبعين لمبارزة تاريخية ضد أتلتيكو تطوان في اليومالسابع عشر من الدوري 1951-1952 التي أقيمت في ملعب سانية رمل، المعروف سابقًا باسم ملعب "فاريلا"، انتهى النزال بالتعادل بثلاثيةلكل فريق. روكي أولسن، بتمريرة من مولوني، جعل النتيجة 0-1، ولكن قبل الاستراحة عاد الفريق المحلي بهدفين من جوليان جارسيا (x2) ونارسيسو مارتي خيمينو. في الدقيقة 61 ، جعل جوزيتو مدريد أقرب إلى لوحة النتائج، وفي الدقائق الأخيرة (89 دقيقة) ، حقق أولسن، هذهالمرة بمساعدة غابرييل ألونسو، النتيجة النهائية.

الأحد عشر لاعبا لمدريد، كانوا خوانيتو ألونسو. نافارو ، أوليفا ، غابرييل ألونسو ؛ مولوني ومونيوز وزاراغا وكابريرا ؛ جوزيتو وأولسنوباهينو. ولعب هورتادو لأتلتيكو تطوان، إضافة لأزافراني، كاستيلو، فاريلا؛ مارتي جيمينو، باتريسيو، إشبيلية، سولانو؛ شيشا وغارسياومورينو. في ذلك الموسم احتل الفريق الأبيض المركز الثالث في الدوري. انتهى فريق الاتلتيكو تطوان، في آخر الترتيب.

كانت تطوان عاصمة المنطقة الخلفية، وكانت تلعب ضمن البطولة الاسبانية خلال هاته الفترة، وكانت هناك علاقات وتقارب كبير بين الشعبين،رغم ظروف الحماية. وأكدت كرة القدم تلك العلاقة الخاصة والخاصة بين الإسبان والمغاربة. بحيث احتفظ الفريق التطواني باسمه الأصلي،وأضاف له تسمية المغرب أتلتيكو تطوان، بعد الاستقلال. ويؤكد جورج بيكون في مقاله، أن الفريق التطواني تأسس في عام 1926، كفريقهاوي، الا أن تاريخ التأسيس الفعلي هو العام 1933 من قبل عناصر من جيش الباسك، وتمكن من الفوز ببطولة شمال المغرب سنة (1936) ولعب في الدرجة الأولى الإسبانية في موسم (1951-52). اندمج الجزء الآخر من أتلتيكو تطوان الذي تفكك بعد استقلال المغرب مع أتليتكو ​​سبتة، الذي حل مكانه في القسم الإسباني الثاني.

يأتي مقال الصحفي والمؤرخ جورج بيكون في وقت كثر الجدل والنقاش، فيه عن التاريخ الحقيقي لتأسيس فريق المغرب التطواني، والاحتفالبالذكرى المائوية لتأسيسه، حيث يبدو أن تاريخ بداية النواة الأولى له كان في 1926 لكن ليس كفريق قائم بذاته، قبل أن يصبح فريق معترفبه في البطولة الرسمية لشمال المغرب، منطقة الحماية الخليفية، العام 1933 من طرف عناصر من الجيش الباسكي.