السياسة

اغتصاب وسلب للممتلكات... شاهد يروي حكاية آلاف المغاربة الذين طردهم النظام الجزائري ليلة عيد الأضحى

رحاب حنان الاحد 02 يناير 2022
D0E64006-0B6C-4B93-91D3-36673E4CDF99
D0E64006-0B6C-4B93-91D3-36673E4CDF99

Ahdath.info

استعاد ميلود الشاوش، رئيس جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، شريط مأساته الشخصية ومآسي 75ألف مغربي منضحايا نظام هواري بومدين الذي قرر غداة عيد الأضحى ترحيلهم من الجارة الشرقية انتقاما من نجاح المغرب في تحرير الصحراء المغربيةمن الاستعمار الإسباني بتنظيم المسيرة الخضراء.

وكشف الشاوش في شهادة مؤثرة، خلال استضافته ببرنامج بدون لغة خشب الذي تبثه إذاعة ميد راديو، نماذج لمآسي عشرات المغاربة الذينطردوا في ذاك اليوم الأسود، شملت قصص اغتصاب عدد من المغربيات وسلب ممتلكات كافة المرحلين، بعدما أصر نظام بوخروبة علىطردهم عراة وحفاة وسلبهم مع سبق الإصرار والترصد كل ما كسبوه، بعرق جبينهم، خلال مقاهم الذي استمر لسنوات وسنوات بالديارالجزائرية.

ذات المتحدث قل أنه تم الزج بهم في سيارات الشرطة الجزائرية بشكل مفاجئ التي قامت بتجميعهم في ظروف مهينة بمخافر الشرطةبطريقة فوضوية تسببت في عدد من الحالات بفصل الأب عن أبنائه والزوجة عن زوجها، وغير ذلك كثير.

قبل أن تبدأ المرحلة الثانية من عملية التهجير القسري، على متن حافلات وشاحنات، ليُلقى بهم بالمعبر الحدودي بين المغرب والجزائر بمدينةوجدة، في رحلة عذاب عرفت وفاة نساء كن في المخاض، لفظن أنفاسهن الأخيرة في الطريق بسبب صعوبة الرحلة المضنية.

معاناة استمرت، يقول ذات المتحدث، بعد الوصول إلى المغرب وتفاجأ السلطات المحلية وعجزها عن استقبال الموجة الهائلة للمرحلين، ممااضطرها لإيوائهم تحت الخيام في معسكرات هائلة ضمت آلاف الأسر، ما اضطر المغرب إلى طلب مساعدات عاجلة من منظمة الصليبالأحمر الدولي.