الصحراء

توقيع اتفاق ثلاثي لتطوير التصنيع المحلي للأجهزة الطبية والمنتجات الصحية

أحداث أنفو الأربعاء 29 ديسمبر 2021
77A6262A-87ED-4565-8A87-CCFE0A9E7F6D
77A6262A-87ED-4565-8A87-CCFE0A9E7F6D

Ahdath.info

وقّعت كل من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والجمعية المغربية لمجموعات الصحة، وقطب التنافسية والابتكارالطبي، بروتوكول اتفاق يروم تطوير التصنيع والتزود المحلي للأجهزة الطبية والمنتجات الصحية.

هذا الاتفاق العمومي-الخصوصي، الذي يهدف لتشجيع الإنتاج الوطني المحلي للأجهزة الطبية، ستسخر بموجبه وزارة الصناعة والتجارةبرامج دعمها الخاصة بالاستثمار لمواكبة حاملي المشاريع المبتكرة في مجال حماية الملكية الصناعية والفكرية، علاوة على المقاولات الصناعيةالقادرة على تزويد الأسواق الوطنية والدولية بالأجهزة الطبية والمنتجات الصحية التي لم تتم تغطيتها بعد بالإنتاج المحلي.

كما ستعمل أيضا على تيسير الاتصال لدى المصنعين المحليين القادرين على تلبية الاحتياجات الوطنية والدولية في هذا المضمار وتعزيزالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والأطراف المعنية من أجل إعداد المواصفات المغربية الملائمة.

    من جانبها، ستعمل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على مواكبة التصنيع المحلي لعلامة "صنع في المغرب" الذي تحمله الأجهزة الطبيةوالمنتجات الصحية، مع الامتثال الكامل للمتطلبات التنظيمية والمعيارية الجاري بها العمل.

وستعزز بالتالي تعاونها مع المعهد المغربي للتقييس فيما يخص المنتجات شبه الصيدلية والمنتجات الطبية والتقنية، وستعمل على اعتمادالمراكز التقنية والمختبرات العمومية أو الخاصة المستقلة لإنجاز التجارب وعمليات مراقبة مطابقة الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية. وتتعهدأيضا، من بين أمور أخرى، بتيسير المساطر ورقمنة أنشطة تسجيل الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية ذات التصنيع المحلي.

   في حين يتجلى دور الجمعية المغربية لمجموعات الصحة، في الالتزام بجعل رهن إشارة قطب التنافسية والابتكار الطبي وحاملي المشاريعالمبتكِرة البنيات التحتية التابعة لأعضائها لإجراء التحليلات والتجارب على المنتجات الطبية المبتكرة.

طما ستُشجع الجمعية أعضاءَها على استخدام الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية المُصنّعة محليّاً، وستسهر أيضا على إعداد مخطط سنويللمشتريات المحلية في هذا المجال، مع تحديد حجم أيِّ منتوج أو أية مُعِدّات، فضلا عن الخصوصيات التقنية المستجيبة لمتطلبات أعضائها.

    أما بالنسبة لقطب التنافسية والابتكار الطبي، فسيُواكب من جانبه حاملي المشاريع القادرين على تلبية احتياجات السوق المحلي فيمجال الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية. كما سيسهر على تأمين اتصال واسع لدى أعضائه بشأن إمكانات ومؤهلات الإنتاج الوطني فيهذا المجال، وسيحدد الأعضاء القادرين على تلبية الاحتياجات من الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية، وفقاً لمتطلبات الجودة والسعر.