السياسة

في ظل صمت حكومي ... جمعيات تعد للاحتفال  براس السنة الأمازيغية

أحداث أنفو الأربعاء 29 ديسمبر 2021
62D8E638-B32B-444C-B4D9-1A50E1E7A08F
62D8E638-B32B-444C-B4D9-1A50E1E7A08F

Ahdath.info

في ظل صمت الحكومة التي يترأسها عزيز اخنوش عن التجمع الوطني للأحرار وعدم كشف نيتها عن إقرار رأس السنة الأمازيغية عيداوطنيا، تعد هيئات أمازيغية بعدد من المدن المغربية للاحتفاء بالذكرى خاصة بأكادير والدار البيضاء والرباط وطنية وغيرها.

وفي هذا الصدد تعد جمعية "ءيض نوسكاس" بالاحتفال بالذكرى بمدينة الدار البيضاء، كما ستحتفي سبع إطارات أمازيغية وحقوقية كبرىفي برنامج مشترك بالسنة الأمازيغية الجديدة 2972، وهي الجامعة الصيفية ومنظمة تماينوت فرع أيت ملول ورابطة تيرا للكتاب وكونفدراليةالجمعيات الأمازيغية "تمونت ن إيفوس" و"مركز مدينتي" ومنظمة "تاوسا لحقوق الإنسان"، ومنظمة "تماينوت" بمكتبها، اختارت لذلك شعار"إيض ن إيناير، الرمزية الثقافية والأبعاد التنموية وضرورة الترسيم".

وسيقارب برنامج الاحتفال بـ"إض يناير" ندوة فكرية وحقوقية بمشاركة عدة أساتذة باحثين وفاعلين مدنيين وحقوقيين، واحتفاء فني وأدبي رمزي بالسنة الجديدة لعام 2972.

وجددت جبهة العمل الأمازيغي في رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مطلبها حول ترسيم السنة الأمازيغية، الذي وصفته بالمطلب الشعبي الذي "تجمع عليه كل مكونات الأمة المغربية منذ عقود"، وفق ما جاء في الرسالة.

واعتبرت الجبهة في رسالتها الصادرة أمس الثلاثاء 28 دجنبر، أن التمسك بمطلب الترسيم يعكس التخليد الشعبي لدى مختلف المكونات المغربية بالتاريخ الأمازيغي، معتبرة أن تأجيل الخطوة لم يعد لها أي مبرر بعد "الإجماع الوطني "حولها، كما ذكرت الرسالة رئيس الحكومة بما عبره عنه سابقا من رغبة في رد الإعتبار للثقافة الأمازيغية ، ما يستدعي اليوم حسب الجبهة ضرورة الحسم النهائي في هذه النقطة ذات الحمولة الرمزية البالغة ، التي من شأنها أن تعزز اللحمة الوطنية.