السياسة

يائير لابيد: لا أحد تنصت على هاتف الرئيس ماكرون

طه بلحاج الاثنين 27 ديسمبر 2021
yair-lapid-visite-maroc1
yair-lapid-visite-maroc1

ahdath.info

في حوار مع صحيفة لوموند الفرنسية نشر في عدد يومه الثلاثاء، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إنه "لم يستمع أحد إلى هاتف ماكرون ".

وأكد لابيد أن هذا الأمر يتوافق مع "رخصة التصدير التي أصدرتها دولة إسرائيل لمجموعة إن إس أو"، مشيرًا إلى أن برنامج بيغاسوس لا يمكن استخدامه إلا لمحاربة المنظمات الإرهابية والجرائم الخطيرة.

وأضاف وزير الخارجية الاسرائيلي أن الرئيس ماكرون هو قائد ملهم ، وصديق حقيقي لإسرائيل، ولكنه أيضًا صديق شخصي لي. إنه واحد من أكثر القادة الأوروبيين التزامًا وثباتًا في مواجهة معاداة السامية. وتابع قائلا "ما كنا لنفعل أي شيء لإيذائه".

وأوضح: "إن إس أو هي شركة خاصة ، لكننا بذلنا قصارى جهدنا لمعرفة ما حدث، وبقدر ما نستطيع أن نقول، لم يستمع أحد إلى هاتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون... هذا الترخيص صارم للغاية. كشفنا عن كل المواد التي كانت بحوزتنا للسلطات الفرنسية. وقد حرصنا على أن يفهم الجميع الفرق بين شركة خاصة وشركة حكومية". وأضاف لابيد أن هذا ليس شأنًا بين الحكومتين.

وكان المغرب موضوع مزاعم من قبل منظمة العفو الدولية و Forbbiden Stories ، وكذلك وسائل الإعلام الفرنسية ، للتنصت على الرئيس ماكرون عبر برنامج Pegasus. منذ أن دعا المغرب منظمة العفو الدولية و Forbbiden Stories إلى تقديم أي دليل مادي على مزاعم تورطهما في هذه القضية ، لم يتم تقديم أي رد من هذه المنظمات المتهمة.

وقد كشفت الإجراءات القانونية التي أقامها المغرب ضد منظمة العفو والممنوع ووسائل الإعلام المتواطئة في هذه العملية الواسعة قد كشفت الخداع. وأشارت أصوات عديدة ، لا سيما خبراء الأمن والاستخبارات الرقمية ، إلى تناقضات وإخفاقات هذا الاتهام الذي استهدف المغرب في عملية زعزعة الاستقرار هذه بتصميمات غامضة.