السياسة

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى مراعاة الفئات الهشة في تدبير الجائحة

رحاب حنان الأربعاء 22 ديسمبر 2021
B2ED43B3-9E67-4245-8AEC-017ABCDF8055
B2ED43B3-9E67-4245-8AEC-017ABCDF8055

Ahdath.info

دعا حزب التقدم والاشتراكية، مجددا، الحكومة إلى " نهج أسلوبٍ مواطناتي يقوم على الحوار والإشراك والإقناع والتشاور في كل ما يتعلقبالتدابير الصحية التي من بينها "جواز التلقيح""،  وذلك  في إطار تدبيرها لجائحة كوفيد 19 وتقليص تداعياتها الصحية وتطويق الوضعالوبائي .

وإذ جدد الحزب تأكيده على "أهمية الإجراءات المتخذة من أجل الحفاظ على مكتسبات بلادنا في مواجهتها لجائحة كوفيد 19 ومواصلةالتحكم في المؤشرات الصحية ذات الصلة"، فإنه نبه الحكومة إلى " وُجوبِ التوفيق بين مُستلزمات الوضع الصحي من جهة، وبين متطلباتالمواكبة والدعم والعناية إزاء كافة القطاعات والفئات، التي تئن أكثر من غيرها تحت وطأة الانعكاسات الوخيمة للجائحة من جهة ثانية".

هذا التنبيه جاء في بلاغ حزب التقدم والاشتراكية أصدره عقب الاجتماع  الدوري لمكتبه السياسي المنعقد الثلاثاء 21 دجنبر2021.  إذ ذكرالحزب أن مكتبه قد "وقف عند حجم الأضرار التي لحقت، ولا زالت تلحق، بقطاعاتٍ اقتصادية واجتماعية وثقافية وخدماتية، وبالفئاتالمُستضعفة والفقيرة، من جراء التدابير الاحترازية الصحية"، التي وصفها، مع ذلك، ب"الضرورية".

وفي هذا السياق، عاد حزب الكتاب ليجدد "نداءه لإطلاق حملة وطنية جديدة للتضامن من أجل التمكن من تمويل إجراءات المواكبة والدعم،خاصة من طرف الفئات الميسورة".

كما دعا  المكتبُ السياسي لحزب محمد نبيل بنعبدالله الحكومةَ إلى "اتخاذ إجراءاتٍ تتأسس على مقاربةٍ مرنة ومُــيسرة من طرف مديريةالضرائب تُــجاه القطاعات الأكثر تضرراً من الجائحةِ وتدابيرِ مواجهتها، لا سيما وأنَّ عدداً مُهــِّمــًّا من الوحدات الاقتصادية والمقاولاتالصغرى والمتوسطة توجد في وضعية التَّــهَــدُّدِ بالإفلاس، مع ما يمكن أن يترتب على ذلك من مآسي اجتماعية بالنسبة لعدد كبيرٍ منالمواطنات والمواطنين".

كذلك، تناول الحزب خلال ذات الاجتماع أوضاع الفلاحين الصغار بسبب تأخر الأمطار، وقال إنها تستوجب تدخلا حكوميا ملموسا  للتخفيفمن معاناة هذه الفئة الهشة.

وطالب الحزب، في هذا الصدد، الحكومة بأن " تلتفت إلى الفلاح الصغير من خلال اتخاذ إجراءاتٍ ملموسةٍ لدعمه والتخفيف من معاناتهمُــتعددةِ الأوجه والمستويات" . وهي الأوضاع، التي قال الحزب إنها "صعبة" بالنظر إلى "التأخر النسبي للتساقطات المطرية وضعفها إلىحدود الآن، ومن جراء ارتفاع أسعار البذور والأسمدة والأعلاف، مما يزيد من أعبائهم ومُكابدتهم اليومية" يقول بلاغ حزب الكتاب.