في الواجهة

جواز التلقيح يؤجل محاكمة اطباء بتطوان

تطوان - مصطفى العباسي الأربعاء 22 ديسمبر 2021
81EB031B-7EE4-4FE8-8FB3-D47BB59ACBB6
81EB031B-7EE4-4FE8-8FB3-D47BB59ACBB6

Ahdath.info

تسببت الاحتجاجات التي عرفتها المحكمة الابتدائية بتطوان، نتيجة فرض جواز التلقيح على الداخلين إليها، في تأجيل عدد من الجلساتوالقضايا التي كانت مبرمجة، من بينها قضية كانت محل اهتمام وتتبع من طرف الرأي العام بالمدينة، وتهم ثلاثة اطباء ينتمون لمصحةخاصة.

ووفق مصادر من عين المكان، فقد حل الأطباء الثلاث المتابعين بالمحكمة، وولجوا القاعة حيث تم المناداة عليهم وإثبات حضورهم، لكونهم دخلوابجوازات التلقيح، فيم تغيب محاميهم، انضباطا لقرار هيئتهم، مما جعل القاضي يقرر مرة أخرى تأجيل النظر في القضية لمدة شهر اخر،ولغاية 24 من يناير المقبل.

وكانت النيابة العامة، قد قررت في وقت سابق متابعة ثلاثة اطباء ينتمون لمصحة خاصة بالمدينة، بتهم تتعلق ب الإمساك عمدا عن تقديمالمساعدة لشخص في خطر، عدم تنفيذ عقد والتدخل في اختصاص طبي من طرف مدير إداري ومالي، حيث عرضت في جلسة أولى أمامأنظار المحكمة الشهر الفائت لتؤجل قصد منح محاميهم مهلة للإطلاع على الملف.

وتعود فصول القضية لمتم شهر يونيو 2021 حينما احضر شخص في 66 من العمر من طرف ابنائه، مصاب برضوض نتيجة سقوطه من سلمبمنزله، حيث تطلب الأمر ابقاءه بالمصلحة ليومين وإجراء عملية على الأنف الكي كان مصابا بشكل خطير، قبل أن يغادرها بسلام.

الا ان استمرار حالته على ما كانت عليه، وخاصة سيلان الأنف بالدم، دفع أبنائه لاعادته مرة أخرى لنفس المصحة يوم 6 يوليوز، حيث تمالتكفل به من طرف الطبيب المعالج، ووضعه رهن الرقابة الطبية بإحدى الغرف، والسماح لاحد أبنائه بالمكوث معه بالغرفة، قبل أن تتغيرالأمور، في حدود منتصف الليل، حينما حضرت ممرضة لتخبر المريض والابن بضرورة المغادرة عاجلا، لكون الاب مصاب بكوفيد19 ولا يمكنهالبقاء بالمصحة.

فوجئ الجميع بهذا القرار، وحاول الأبناء التدخل وثني مسؤولي المصحة عن ذلك، مؤكدين ان والدهم اجتاز المرض في وقت سابق ولديه جوازالتلقيح بحقنتين، وهو ما يستبعد معه عودة الإصابة في ذلك الوقت، الا ان إدارة المستشفى، وطبيب الحراسة اصرا على ضرورة المغادرةفورا، وهو ما سجلته أسرة المريض، عبر مفوض قضائي قام بتحرير محضر في هذا الشأن.

وفي وضع غير إنساني، ودون اخذ اي احتياطات او بروطوكول مرافق لحالة الإصابة لكوفيد، طردت المصحة المريض في الواحدة ليلا، حيثتم نقله لمصحة أخرى، والتي قامت بعلاجه، والتأكد من خلوه من فيروس كورونا بشكل نهائي، سواء في البداية من خلال الفحص الاولي، أوبتحاليل مخبرية..