السياسة

هكذا سينظم حزب الاتحاد الاشتراكي مؤتمره القادم

أحداث أنفو السبت 18 ديسمبر 2021
D7781FD0-11D3-46EF-9CD8-86F81F402F0A
D7781FD0-11D3-46EF-9CD8-86F81F402F0A

Ahdath.info

يستعد حزب الاتحاد الاشتراكي لتنظيم مؤتمره الوطني الحادي عشر، متم شهر يناير 2022، في ظروف سياسية ووبائية استثنائية، وهو مادفع لانتهاج صيغتين لتنظيم المؤتمر بين الحضوري وعن بعد، وفق ما يجري الاعداد له في اجتماعات اللجنة التحضيرية، كما تم اعدادمسودة مقررات تنظيمية لأجل ضبط كيفية المشاركة والحضور للمؤتمر، بين من لهم الصفة، ومن لهم تمثيليات مختلفة، إضافة لمنتدبين منالفروع..

ووفق المقرر التنظيمي الخاص بانتخاب المؤتمرين، وهم من سيشاركون بصيغة "عن بعد"، فإنه اعتبارا لقرار المجلس الوطني بشأن توزيععدد المؤتمرين وفقا لقاعدة الأصوات المحصل عليها في استحقاق 08 شتنبر 2021 التشريعية، تجري عمليات انتخاب المؤتمرين على الصعيدالوطني وفقا للقواعد والإجراءات النصوص عليها في المادة 16.

وبذلك يشترط للترشيح لعضوية المؤتمر أن يكون المرشح مقيدا في قائمة العضوية، وأن يكون في وضعية نظامية بالنسبة لالتزاماته الماديةالناتجة عن العضوية أو عن تولي مهام تمثيلية باسم الحزب. ولفتح المجال أمام المنخرطين الجدد لخوض غمار الترشيح للمشاركة في المؤتمر،فسيكون عليهم آداء اشتراك سنة على الأقل بواسطة وصل يسلمه أمين المال.

فيما جدد حق الترشح ضمن "كوطا" الشباب من لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما.

وتلزم المادة 17 من ذات المقرر التنظيمي، كل مرشح(ة) طلب الترشيح، إذا كان الاقتراع باللائحة، أن يكشف عن اللائحة التي يترشح فيها،والتي تتراوح بين اللائحة العامة، لائحة النساء، لائحة الشباب. وتحدد المادة 18 الجهة المخول لها تسلم الترشيحات، والتي منحت الكتابالاقليميين هاته المهمة بشكل خاص.

ويفرد الباب السادس لما اتفق عليه الاتحاديين لتنظيم مؤتمرهم، مجموعة مواد ترتبط بالأمور التقنية والشكلية لاختيار المؤتمرين وباقي الحقوقالأخرى. إذ تمر العملية عبر تشكيل لجنة التأهيل للترشيح، والتي يجب أن تتكون من عضو المكتب السياسي، إن وجد، من الكاتب الجهوي،والكاتب الإقليمي وكاتب الفرع  وأمين المال.

ويرأس اجتماع لجنة التأهيل للترشيح عضو المكتب السياسي إن وجد، وإلا الكاتب الجهوي أو الكاتب الإقليمي. ويكون على لجنة التأهيلللترشيح الاجتماع في اليوم الموالي لنهاية أجل تلقي الترشيحات، تحرر لجنة التأهيل للترشيح محضرا بمداولاتها، ولا يتضمن سوى القراراتبقبول أو رفض الترشيح.

وتجدد المقررات مجموعة حيثيات وشروط، لكيفية ضبط وتدبير الترشيحات والقبول من عدمه، إذ تنص على أنه لا يمكن رفض طلب الترشيح إلاإذا ثبت عدم استيفاء المرشح لشروط الترشيح. غير أنه يحق للجنة التأهيل رفض طلب الترشيح في حالة ثبوت إخلال المرشح بشروط العضويةأو بأخلاقيات الانتماء للحزب شريطة تعليل قرارها بوقائع ثابتة.

ويسعى الاتحاديون رغم الظروف الوبائية التي قد تكون عائقا، أمام مرور مؤتمرهم في ظروف جيدة، يسعون لان تكون هناك تمثيلية مقنعةلكل الأقاليم والجهات، وكذلك للفئات والحساسيات المختلفة.